كيف تحذف تطبيقات الأندرويد الإفتراضية من هاتف الأندرويد

كيف تحذف تطبيقات الأندرويد الإفتراضية من هاتف الأندرويد

حذف أو إيقاف التطبيقات الإفتراضية للأندرويد

هواتف الأندرويد مثل سامسونج جالكسي وسوني إكسبيريا وهواوي ولينوفو وغيرها الكثير جميعها تأتي دائماً مع تطبيقات إفتراضية من المصنع تكون مدمجة بنظام الأندرويد نفسه فيما يسمى بإسم الروم.
تطبيقات كثيرة هي في الحقيقة في غاية الأهمية مثل اليوتيوب والجيميل وبحث جوجل ومتجر جوجل بلاي ستور وغيرها تكون متاحة بمجرد فتحك لهاتفك الجديد من أول مرة وبدون الحاجة لأن تقوم بتحميلها او تنصيبها بنفسك.
ولكن بفرض إنك ترغب بحذف أحد هذه التطبيقات فماذا تفعل علماً بأن المستخدم العادي غير مسموح له بحذف هذه التطبيقات أو حتى إخفائها من شاشة هاتفه؟
اليوم نقدم إليكم طريقة إلغاء برامج الأندرويد الإفتراضية بسهولة وحتى كيف تقوم بإيقافها لزيادة كفاءة الرامات في حالة لم تكن ترغب بحذفها من هاتفك.

موضوعنا اليوم مقسم إلى:
طريقة إيقاف تطبيقات الأندرويد الإفتراضية عن العمل بخلفية الهاتف.
طريقة حذف تطبيقات الأندرويد الإفتراضية.
لنبدأ على بركة الله

أولاً: طريقة إيقاف تطبيقات الأندرويد الإفتراضية عن العمل بخلفية الهاتف

1 - قم بالدخول على إعدادات هاتفك Settings , لفعل ذلك قم بإيجاد رمز الإعدادات الذي يشبه الترس أو قم بسحب شاشة هاتفك من الأعلى للأسفل وستجد هذا الترس في التبويب العلوي من هاتفك.
2 - قم بالدخول على التطبيقات Apps.
ملحوظة: قد يختلف مسمى التطبيقات طبقاً لإصدار الأندرويد ولكنه لن يخرج عن 3 مسميات هي:
Apps , Applications, Application manager
3 - بعد الدخول إلى قسم تطبيقاتك قم بالضغط من الأعلى على مفتاح المزيد More وقد يكون على شكل 3 نقاط.
4 - من القائمة التي ستظهر قم بالضغط على إظهار تطبيقات النظام Show System Apps.
5 - من قائمة التطبيقات التي ستظهر قم الأن بإيجاد التطبيق الذي ترغب بإيقافه وأدخل عليه.
6 - من صفحة التطبيق ستجد مجموعة من الخيارات , قم منها في البداية بالضغط على إلغاء التحدثيات Uninstall Updates وذلك لتوفير المساحة التي تأخذها هذه التحديثات لهذا التطبيق من ذاكرة هاتفك وذلك إن كانت هذه التحديثات متاحة , ففي بعض الأحيان النادرة قد لا تكون هناك تحديثات قد تمت على هاتفك لهذا التطبيق , وفي كلا الحالتين قم بالتوجه للخطوة التالية بعد إلغاء التحديثات إن وجدت.
7 - الأن قم بالإيقاف الإجباري للتطبيق من خلال التطبيق على Force Stop.
8 - بمجرد أن تقوم بالإيقاف الإجباري للتطبيق سيظهر لك خيار لم يكن متاحاً من قبل وهو خيار التعطيل Disable فقم بالضغط عليه الأن لإيقاف هذا التطبيق نهائياً حتى تقوم أنت لو أردت في أي وقت لاحقاً بإعادة عمله بإتباع نفس الخطوات السابقة ومع تغيير الخطوة الأخيرة بضغطك على Enable التي ستظهر بدلاً من Disable.
9 - بعد الضغط على disable ستظهر لك رسالة تأكيد بإنك على وشك تعطيل عمل هذا التطبيق فقم بتأكيد الموافقة من خلال الضغط على Ok.
مبروك تم بذلك إيقاف التطبيق الإفتراضي من المصنع عن العمل في خلفية هاتفك كما تم تقليص المساحة المستخدمة بدون فائدة منه وزيادة سرعة هاتفك نتيجة إستغلال مساحة الذاكرة العشوائية Ram في فتح تطبيقات أكثر من قبل.
ويمكنك إتباع نفس الطريقة مع التطبيقات الإفتراضية الأخرى الأن.

ثانياً: طريقة حذف تطبيقات الأندرويد الإفتراضية

قبل أن نبدأ بهذه الطريقة عليك أن تكون واثقاً أن هاتفك قد تم عمل روت له , فلا توجد طريقة حتى الأن لحذف تطبيقات المصنع الإفتراضية على هاتف به روم أصلي ولم يتم عمل روت له , لذا فإن لم يكن قد تم عمل روت لهاتفك يمكنك إتباع الطريقة العلوية لإيقاف تطبيقات المصنع الإفتراضية فقط.
ملحوظة: إذا كان هاتفك بنظام الأندرويد الأصلي الخاص به فسيمكنك إيقاف التطبيقات الإفتراضية عن العمل ولكن لن يمكنك حذفها أما إذا كان هاتفك قم تم عمل روت له من قبل فيمكنك أن تقوم بإستخدام تطبيقات إضافية لحذف تطبيقات النظام الإفتراضية.
للمزيد من التفاصيل تعرف على: ما هو الروت
1 - ستحتاج في هذه الطريقة إلى أحد التطبيقات المتخصصة بحذف تطبيقات النظام , يمكنك إستخدامه وبعد الإنتهاء منه ان تقوم بحذفه مرة أخرى , وحتى لا ترتبط يمكننا إقتراح أن تقوم بتنصيب تطبيق Titanium Backup والمتاح على متجر جوجل بلاي. (عدد مستخدمين التطبيق يفوق ال 10 مليون مستخدم وبتقييم 4.6 / 5.0).
2 - بعد تنصيب التطبيق على هاتفك قم بفتحه لاول مرة للبدء بإستخدامه بالخطوة التالية.
3 - ستظهر لك رسالة تقول لك أن التطبيق يطلب صلاحية الروت لإستخدامه على هاتفك فقم بإعطائه هذه الصلاحية من خلال الضغط على Grant.
ملحوظة: في حالة لم يتمكن تيتانيوم باك أب من الحصول على صلاحية المستخدم السوبر على هاتفك برغم موافقتك المسبقة فمعنى ذلك أن هاتفك لم يتم عمل روت له ولا يمكنك المتابعة لحذف تطبيقات المصنع الأن.
4 - فور فتح التطبيق ستجدبالجهة العليا مجموعة من التبويبات قم منها بالضغط على Backup/ restore.
5 - الأن قد ظهرت لك النافذة المطلوبة وهي التي بها جميع تطبيقات هاتفك , قم منها بالبحث عن التطبيقات التي ترغب بحذفها , وإذا كنت تملك الكثير من التطبيقات وترغب بالبحث من خلال الإسم فقم من أعلى الشاشة بالجهة اليمنى بالضغط على Click to edit filters والتي ستظهر لك مربع بحث قم فيه بوضع إسم التطبيق أو كلمة من إسمه على الأقل ليقلل لك عدد التطبيقات المعروضة أمامك لما قمت بكتابته.
6 - فور عثورك على التطبيق المطلوب قم بالضغط عليه لفتح نافذته.
7 - من نافذة التطبيق قم بسحب شاشة هاتفك من اليسار إلى اليمين حتى تنتقل إلى خصائص النسخ الإحتياطي.
ملحوظة: لا تستعجب من المسمى فالبرنامج للأصل كان للنسخ الإحتياطي للهاتف ولكن الحيلة تكمن في إستخدامه لحذف التطبيقات الإفتراضية.
8 - بعد التوجه لصفحة خصائص النسخ الإحتياطي Backup Properties قم بالضغط على مفتاح Backup.
9 - بمجرد ضغطك على هذه الخاصية سيظهر لك بالجانب الأيمن مفتاح لم يكن مفعلاً من قبل هو مفتاح بإسم Uninstall أو إلغاء التنصيب فقم بالضغط عليه الأن.
10 - من نافذة التأكيد التالية قم بالضغط على الموافقة Yes.
ملحوظة: لا تضغط على مفتاح الموافقة والتأكيد إن لم تكن متأكداً أن هذا التطبيق ليس له صلة بالنظام وليس أحد ملفاته الأساسية, فتطبيق مثل متصفح كروم أو ال Gmail واليوتيوب وغيرها كلها تطبيقات يمكن حذفها بدون مشاكل , أما التطبيقات الغير معروف إستخدامها بالنسبة لنا كمستخدمين عاديين فلا ننصحك بحذفها وإلا قد تتسبب في عطل نظام الأندرويد بهاتفك.
مبروك .. الأن قد تم حذف أول تطبيق غير مرغوب به من هاتفك ويمكنك تكرار هذه الخطوات مرة أخرى لحذف تطبيقات المصنع الإفتراضية التي لا ترغب به.

مع أطيب أمنياتنا للجميع بالتوفيق
لا تنسوا ذكر الله


قد يعجبك أيضاً

سأشارك هذه المقالة مع أصدقائي على

تعليقات ديسكس