حل مشكلة بعض المواقع لا تفتح على كروم للأندرويد

حل مشكلة بعض المواقع لا تفتح على كروم للأندرويد

منذ عدة أيام أعلنت الحكومة المصرية عن حجب خدمات الإتصال الصوتي والمرئي المجانية بمصر كخدمات المكالمات المجانية من واتساب وimo وفايبر وتانجو وسكاي بي وغيرها.

ومنذ أول أمس لاحظنا أن عدد زوارنا على مملكة الأندرويد قد إنخفض كثيرا عن ما قبل ، فظننا في البداية إنه موقع منافس قد تصدر نتائج البحث فذهب إليه الزوار ، تركنا أمس للمراقبة واليوم ومع تصفحي شخصيا لبعض مواقع الإنترنت العربية والأجنبية لاحظت أن ٩٠٪ منها تقريبا لا يمكنني فتحه من هاتفي.


جلست كالعادة كلما واجهت مشكلة أضع جميع إحتمالاتها وأسبابها بعقلي ، وإن كان أسوأ إحتمال أحبطني كثيرا أن تكون خدمات الإنترنت في مصر ومقدمي الخدمة قد غيروا بعض سياساتها ، على الفور بدأت بالبحث عن مشاكل مشابهة لمشكلتي ولكني لم أجد من طرحها حتى الأن.

ترى ماذا يمكنني أن أطلق على هذه المشكلة من إسم؟! فأنا لا أعلم ما هي لأبحث عن حل لها.
أهي مشكلة حجب المواقع على المحمول؟
أم مشكلة المواقع المحجوبة بالواي فاي؟!
أم إنها مشكلة حظر مواقع محددة على جوجل كروم بالجوال وتوقفها عن العمل؟!!

لذا قمت بتجربة الحلول التي بعقلي واحدا تلو الأخر حتى تعرفت على المشكلة وتم حلها بحمد الله ، وأطرح لكم خطوات الحل التي أوصلتني للنهاية السعيدة بفضل المولى عز وجل.

في البداية قمت بتجربة الدخول على المواقع الإلكترونية المحجوبة والمحظورة على هاتفي من خلال جهاز الكمبيوتر ، وقد وجدتها تعمل بدون مشكلة. علما بأني أستخدم الوايفاي على جهاز الكمبيوتر الخاص بي.

إذا المشكلة في هاتفي ، كانت خطوتي الثانية من خلال هاتفي أن قمت بتغيير طريقة وصولي وتصفحي للإنترنت من الوايفاي إلى بيانات الجوال Mobile Data ، لاحظت أن المواقع في هذه الحالة تأخذ الكثير من الوقت للدخول ولا تدخل ، فوضعت إحتمال أن السبب كان نقطة إستخدامي الحالية ومكاني الحالي به الشبكة ضعيفة إلى حد ما ، فقمت بتجربة غريبة لم أخطط لها.

قمت بإستخدام متصفح إنترنت أخر على هاتفي وفاجأتني النتيجة ، فقد أمكنني تصفح جميع المواقع وحتى موقعي مملكة الأندرويد بدون مشكلة.

على الفور قمت بإعادة التجربة بإستخدام بيانات الجوال مرة وبإستخدام الوايفاي مرة أخرى على المتصفح الأخر ووجدتهم يعملون بدون أية مشكلات على كافة المواقع المحجوبة على جوجل كروم.

الأن وقد حددت المشكلة ، المشكلة في متصفح جوجل كروم ، يا لها من أزمة فهو أفضل متصفح إنترنت للجوال على مستوى العالم ، يا إلهي .. ماذا أفعل أنا وكل من يرغب بتصفح بعض مواقع الإنترنت الهامة الأن؟!

حينها قمت بتجربة حذف جميع بيانات المتصفح والكوكيز الخاصة به وذلك بإتباع الطريقة الأتية:

١ - الدخول لإعدادات الهاتف Settings.
٢ - الدخول على التطبيقات Apps.
٣ - الضغط على تطبيق كروم Chrome.
٤ - حذف البيانات والكاش Clear data , Clear cach.
٥ - إيقاف المتصفح Force stop.
٦ - إعادة التجربة.
٧ - النتيجة .. المواقع المحجوبة لازالت لا تعمل بالوايفاي وكذلك بيانات الجوال.

أحبطت مرة أخرى ثم تذكرت خطوة إضافية
لماذا لا أقوم بحذف تحديثات التطبيق أيضا؟!
على الفور قمت بإعادة الخطوات من ١ إلى ٣ ثم كانت خطوتي الرابعة هي حذف التحديثات وإعادة متصفح كروم الإفتراضي بضبط المصنع من خلال الضغط على Uninstall Updates.

والأن لنعيد التجربة مرة أخرى.
تم تجربة تصفح المواقع المحجوبة سابقا على بيانات الجوال .. النتيجة : تعمل بكفاءة.
تم تجربة تصفح المواقع المحجوبة بإستخدام WiFi والنتيجة : بحمد الله تعمل بكفاءة.

نعم تم حل مشكلتي بفضل المولى عز وجل .. ولكني أردت أن أحل مشكلتكم أيضا فماذا فعلت؟!

قبل كتابتي لهذا المقال قمت أولا بالتوجه إلى صفحة تطبيق جوجل كروم على متجر جوجل بلاي وأعطيت التطبيق تقييم سلبي ١ من ٥ برغم عشقي لجوجل ، ومن ثم إتبعت الخطوات حتى ظهر لي في النهاية صندوق يمكنني وضع تعليقي به.
وقمت بوضع الرد التالي:
I can't browse 99% of websites with WiFi from my smart phone after the latest update.
I love chrome but the latest update let Egyptians browse the internet websites using mobile data only.
And if I'm opened website with mobile data it work perfect in chrome , but if u tried it from WiFi it stopped.
I uninstalled chrome updates in my phone and can now visit websites with no problems.
Please fix the new problem quickly.
Thanks

والأن أردت أن أشارككم لما علمت وفعلت إخواني الكرام .. متمنيا من الله أن يكون خير عون لي ولكم دنيا وأخرى.

وأرجو ممن يجيد الإنجليزية أن يتبع خطوتي الأخيرة ويضع تعليق على صفحة تطبيق جوجل كروم حتى يلاحظ مصممي التطبيق المشكلة ويحاولون علاجها.

قد لا تصدقون ذلك ولكني حاولت كتابة هذا المقال مخاطرا بضياع كلماته من متصفح كروم لهاتفي وبإستخدام الوايفاي كتجربة ودليل على نجاح هذه التجربة والحل ، ويمكنكم تصفح مملكة الأندرويد من إصدار حديث من جوجل كروم وأخر قديم من هواتفكم وبإستخدام الوايفاي للتأكد من كلامي.


بالنسبة للسبب في رأيي المتواضع الذي أدى لهذه المشكلة أعتقد أن شركات الإنترنت في مصر ليست بريئة تماما ، ونظرا لأن تطبيق جوجل كروم يحتوي بعض الخدمات الصوتية Voip والمرئية فقد كانت صلاحيات التطبيق بإستخدام هذه المميزات من أسباب توقفه عن العمل ببعض مواقع الإنترنت.

لذا فقد يكون الحل الأخر إيقاف بعض الصلاحيات والمميزات الجديدة لمتصفح كروم والخاصة بالأوامر الصوتية وجوجل ناو.
وهناك حلول أخرى بإستخدام بعض التطبيقات ولكني لا أفضلها.

مع أطيب أمنياتي للجميع بالتوفيق


قد يعجبك أيضاً

سأشارك هذه المقالة مع أصدقائي على

تعليقات ديسكس