تنصيب أندرويد ستوديو 2017 على ويندوز

تنصيب أندرويد ستوديو 2017 على ويندوز

سبق وأن تحدثنا عن طريقة: تحميل أندرويد ستوديو أخر إصدار 2017 , واليوم سنتحدث عن طريقة تنصيب أندرويد ستوديو في ثاني دروس دورتنا المتواضعة لإستخدام أندرويد ستوديوي في برمجة تطبيقات الأندرويد للمبتدئين والمحترفين.

تنصيب أندرويد ستوديو

شرح تنصيب أندرويد ستوديو
شرح تنصيب أندرويد ستوديو
الأن وقد قمت من الدرس السابق بتحميل البرنامج إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك بنظام ويندوز , قم بالضغط على ملف البرنامج لبدء عملية تنصيبه على جهازك.

فور ضغطك على ملف البرنامج لبدء تصيبه ستظهر لك نافذة تقول لك:
Please wait while setup is loading
وبأسفله جملة أخرى بها ما وصلت إليه هذه العملية , فإنتظر حتى تختفي تماماً ومن ثم وبعد إختفائها لعدة لحظات ستظهر لك نافذة أخرى تسألك بما معناه بالعربية:
هل ترغب بالسماح لهذا البرنامج بإجراء تغييرات على جهاز الكمبيوتر الخاص بك؟
فقم بالضغط على Yes للموافقة.

فور الضغط ستظهر نافذة تنصيب برنامج أندرويد ستوديو والتي تشبه نافذة تنصيب أي برنامج ويندوز أخر عادي , ولكن ننصحك بالتروي وعدم ضغط Next Next كالمعتاد.

قم من أول نافذة "النافذة الترحيبية لتنصيب أندرويد ستوديو" بالضغط على Next.
في النافذة التالية عليك بإختيار المحتوى والأدوات التي سيتم تنصيبها فقم بإختيار كل ما يمكنك إخيتاره ثم إضغط على Next.

ملحوظة: ستحتاج إلى مساحة خالية على القرص الصلب 5 جيجابايت تقريباً.
الأن قم بالضغط على الموافقة I Agree من النافذة بإسم Licence Agreement.

ستظهر لك نافذة Configuration Settings , وبها الأماكن التي ترغب في حفظ البرنامج وملفات SDK بها , في الخانة الأولى قم بتحديد المكان الذي ترغب بحفظ ملفات البرنامج فيه (يفضل أن تتركه كما هو ليقوم بحفظ البرنامج في نفس القرص الخاص بنظام التشغيل) , وبشكل عام يكون المكان الإفتراضي المعتاد لتخزين ملفات برنامج أندرويد ستوديو هو:
C:\Program Files\Android\Android Studio
 أما الخانة الأخرى فهي الخاصة بحفظ ملفات SDK ويفضل أن لا تقل المساحة المستخدمة لتخزين هذه الملفات عن 3.2 جيجابايت لأنه سيشمل متعلقات أخرى خاصة بالبرنامج أيضاً , وبشكل عام يكون المكان الإفتراضي لتخزين SDK هو:
C:\Android\sdk
بعد الإنتهاء سواء بترك هذه الخيارات كما هي أو بتعديلها من خلال الضغط على مفتاح Browse بجانب كل منها والإنتاهء من تحديد المكان المثالي بالنسبة لك قم بالضغط على Next لإكمال عملية تنصيب Android Studio.

النافذة التالية تسألك عن إسم مجلد البرنامج الذي ترغب بوضعه بدلاً من Android Studio في قائمة أستوديو أو ترك الإسم كما هو , وهل ترغب في أن تضعه في مجلد فرعي من الخيارات أسفله أم لا , وإذا كنت ترغب بعدم وضعه من الأساس في قائمة البدء Start Menu فقم بوضع علامة أمام جملة:
Do not Create Shortcuts
ثم إضغط على Next.
الأن تبدء عملية تنصيب البرنامج فإنتظرها للنهاية حتى يكتمل تنصيب ملفات البرنامج على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
بعد الإنتهاء من عملية التنصيب ستظهر النافذة الأخيرة قم منها بالضغط على Next.

الخطوة النهائية من عملية التنصيب قم الأن بوضع علامة أمام جملة Start Android Studio (فتح برنامج أندرويد ستوديو) والتي سيتم تفعيلها بمجرد ضغطك على مفتاح Finish لإنهاء عملية التنصيب.

الأن وبرغم أنك قد أتممت تعليمات التنصيب "كما قال الكتاب" قد تواجه مشكلة متمثلة في الرسالة التالية تظهر لك عند محاولتك فتح البرنامج:
Error Launching Android StudioNo JVM installation found, please install a 32-Bit JDK.If you already have  a JDK installed, define a Jave_Home variable in Computer > System Properties > System Settings > Environemt Variables.

هذه الرسالة تقول: خطأ بتشغيل أندرويد ستوديو
ال jvm غير منصب , برجاء تنصيب إصدار 32 bit من jdk , أما لو كان فعلياً قد تم تنصيبه فقم بتعريف قيمته من خلال الكمبيوتر - خصائص النظام - إعدادات النظام - متغيرات البيئة.
حل هذه المشكلة في منتهى البساطة , كل ما عليك فعله هو إتباع باقي هذه الخطوات , ولهذا خصصنا لتنصيب البرنامج مقال خاص , نظراً لأن من سيحاول تنصيبه سيواجه بعض المشكلات إن ظن أن تنصيبه إنتهى بكلمة fINISH المعتادة.

خطوات إكمال التنصيب وإنهاء رسائل وإشعارات الخطأ قبل فتح البرنامج:
1 - تنصيب jdk , يمكنك تنصيب الإصدار المناسب لك من هنا.
في الرابط السابق من موقع جافا الرسمي Oracle ستجد جدولين , ما يهمك هو الجدول العلوي والذي هو بإسم: Java SE Development Kit 8u121
بداخل هذا الجدول قم بوضع علامة أولاً على الخيار بالأعلى والمسمى:
Accept License Agreement
وسيختفي هذا الخيار والخيار الذي بجانبه , وتظهر لك رسالة شكر للموافقة على إتفاقية ترخيص أوراكل للجافا ويمكنك تحميل الإصدار المناسب لك الأن من الخيارات بأسفله , حيث يظهر لك في نفس الجدول على اليسار أنظمة التشغيل وبجانبها على اليمين إصدار الجافا المناسب لكل نظام , فقم بالضغط على إصدار الجافا المناسب لجهاز الكمبيوتر الخاص بك.

ملحوظة: بالنسبة لأجهزة الكمبيوتر ذات نظام التشغيل ويندوز 32bit قم بإختيار إصدار الجافا من جانب Windows X86.
وبعد إنتهاء عملية تحميل الجافا قم بتنصيبه بشكل عادي كأي برنامج أخر.

2 - لن تختفي الرسالة بمجرد تنصيبك للجافا , لو أمعنت القرأة بها ستجد أنه هناك إشعار بأنك لو كنت قد قمت فعلياً بتنصيب الجافا فهناك بعض الخطوات التي يجب عليك فعلها.
رسالة خطأ تشغيل أندرويد ستوديو
رسالة خطأ تشغيل أندرويد ستوديو
وهذه الخطوات هي:
تأكد أولاً من أن نظام تشغيلك 32bit أم 64bit , فقد يكون جهازك يدعم 64 ولكن نظام الويندوز الخاص بك 32 , بشكل عام لو كان نظامك 64بيت ولكنك قمت بتحميل إصدار الجافا 32بيت فيمكنك إعادة تحميل جافا 64بيت من هنا وإعادة تنصيبها بنفس الطريقة السابق ذكرها.
نحن الأن متأكدين من تنصيبنا لبرنامج أندرويد ستوديو ولغة الجافا بإصدارها السليم ونحتاج الأن لظبط متغيرات بيئة نظام التشغيل , قم بإتباع الأتي:

أ - إضغط بمفتاح الفأرة الأيمن على My Computer , ومن القائمة المنسدلة إختر Properties.
ب - من التبويبات الجانبية إضغط على Advanced System Properties.
ج - ستفتح لك نافذة بإسم system Properties وبأقصى أسفلها سيظهر لك مفتاح بإسم Environment Variable , فقم بالضغط عليه.
د - ستظهر لك نافذة جديدة بإسم New User Variable وبها مربعين فارغين قم بملأهما كما يلي:
في المربع الأول والذي بإسم Variable Name: قم بوضع الجملة التالية:
JAVA_HOME
وفي المربع الثاني والذي بإسم Variable Value: قم بوضع الجملة التالية:

C:\Program Files\Java\jdk1.8.0_45
مع ملاحظة أنك يجب أن تكون متأكداً من مكان تنصيب ملفات الجافا , فكما ذكرنا لو كان نظامك 64بيت فستكون في المجلد الذي بإسم Program Files 64bit.
والان قم بالضغط على مفتاح Ok من هذه النافذة والنافذة الأساسية أيضاً لحفظ عملك وإنهاء المشكلة.

قم الأن بفتح برنامج أندرويد ستوديو , في هذه المرة لن تجد أمامك أية مشكلات وسيتم فتحه على الفور بمنتهى البساطة.
درسنا القادم:

نتمنى من الله ان نكون قد وفقنا في مقال اليوم وأن يكون المقال قد نال إعجابكم.

مع تحيات - مملكة الأندرويد


قد يعجبك أيضاً

سأشارك هذه المقالة مع أصدقائي على

تعليقات ديسكس