ما هو المنزل الذكي وطريقة تحويل منزل عادي إلى ذكي

ما هو المنزل الذكي وطريقة تحويل منزل عادي إلى ذكي

قبل أن نبدأ بموضوعنا عليك أن تعلم أن تحويل المنزل العادي إلى منزل ذكي خطوة كبيرة وليست سهلة بالمرة , فهي ستحتاج منك إلى الوقت والمال والإردة فعلاً لأن تقوم بهذا التغيير في حياتك , فمنزلك الشخصي هو حياتك وحياة أسرتك , لذا ننصحك قبل أن تقوم بهذه الخطوة وحتى بعد إنتهائك من قراءة مقالنا اليوم عن طريقة تحويل المنزل إلى منزل ذكي Smart Home أن تقرأ كثيراً وتتعرف على تجهيزات تحويل المنزل العادي إلى ذكي قبل البدء, وعليك أن تعلم أن تحويل منزلك إلى منزل ذكي لا يتم بوضع جهاز واحد أو جهازين فقط وكذلك ما هي أهم وأشهر الأجهزة التي ستكون خير معاون لك في هذه العملية وأسعارها وكفائتها والأجهزة المنافسة وسمات كل جهاز وإمكانياته , وإلا فسيضيع تعبك هباءاً وتجد مع حل كل مشكلة بداية مشكلة أخرى, لذا ننصحك بالتريث التام والقراءة كثيراً حتى تصبح لديك خبرة نظرية كبيرة, وأمنياتنا بالتوفيق مقدماً وهنيئاً لك على إختيارك البدء معنا لمعرفة طريقة إنشاء المنزل الذكي أو تحويل المنزل العادي القديم إلى منزل ذكي. لذا ولتكون بدايتك سليمة قم برجاء قم أولاً بقراءة مقالنا عن التجهيزات المطلوبة قبل تحويل المنزل العادي لمنزل ذكي والذي يعد مقدمة لابد لك من معرفتها ن البنية التحتية اللازمة في منزلك المطور.
ما هو المنزل الذكي
ما هو المنزل الذكي

ما هو المنزل الذكي؟


المنزل الذكي هو منزل يمكن إدارة كل ما فيه بشكل أوتوماتيكي تام أو نصف أوتوماتيكي أو طبقاً للإمكانيات التي ترغب أنت بوضعها فيه وطبقاً لميزانيتك أيضاً, فبعض الأدوات والمعدات والأجهزة التي قد تحب أن تضعها في منزلك الذكي قد تكون باهظة الثمن بطريقة كبيرة لدرجة تجعلك تشعر بأنها ليست بهذه القيمة , ولكننا سنضع بين أيديك كل المعلومات الممكن توفيرها عن المنازل الذكية وجميع الأجهزة التي وصلنا إليها ببحثنا الكبير على الشبكة العنكبوتية , وسنضعها لك مقسمة إلى عدة أقسام , فتفضل معنا بمعرفة مكونات أو أقسام تكوين المنزل الذكي.

عليك الأن أن تحدد الميزانية التي ترغب بوضعها لإنشاء منزلك الذكي , هل هي ميزانية مفتوحة؟ هل الميزانية محدودة؟ ما مدى الذكاء الذي ترغب أن تصل بمنزلك إليه؟ أهو منزل خاص بحديثة وجراج أم شقة في أحد العمارات؟ أهو مكان لم تبدأ بتشطيبه بالكامل بدءاً من الكهرباء والتوصيلات الداخلية بجدرانه أم أنه مكان جاهز بالفعل وترغب بتحويله إلى ذكي؟ كل ذلك هام لك للغاية وهدفنا بهذا المقال المتواضع أن نبدأ بمساعدتك لتصل لهدفك بسهولة , وكل معلومة سنذكرها لك هنا بهذا المقال قمنا بالبحث عنها كثيراً حتى نقدم إليك مقال يكون لك خير مرجع في حال قررت البدء بعملك وإن كنا نصر على أن تبحث بنفسك أنت أيضاً كثيراً بعد إنتهائك من مراجعة هذا الدليل الإرشادي لبناء منزلك الذكي , فقد نخطئ والله وحده المعصوم من الخطأ , سنسعى لتقديم المعلومات الصحيحة بنسبة 100% فقط والكمال لله وحده في بعض الأحيان تكون هذه المعلومات من واقع تجربتنا والبعض الأخر تكون من تجارب خبراء عالميين لهم مصداقية عالية , وأية معلومات سنقدمها لكم من أطراف خارجية سنقوم بذكر عدة مصادر لها وليس مصدراً واحداً فقط بإذن الله.
أجهزة المنزل الذكي
أجهزة المنزل الذكي
والأن بعد مقدمتنا الطويلة , عن ماذا كنا نتحدث؟ إنها مزحة بالطبع ^_^ , قم بالتوقف على هذا السطر وأحضر ورقك وأقلامك وكوب الشاي الخاص بك , لا ليس للدراسة طبعاً ^_^ , قم بالبدء برسم تفصيلي لمنزلك وإن أمكن أن تضع قياساته وترسمه بدقة قياسية فسيكون ذلك أفضل. وذلك لتحديد أفضل مكان لوضع الراوتر وذلك مع تجربته العملية أيضاً حتى لا تتأثر قوته بسبب الحواجز والعوائق والحوائط فيما بعد ونظراً لان جميع أجهزتك التي ستساعد في عملية تحويل منزلك إلى منزل ذكي ستحتاج أن تكون متصلة دائماً بشبكة منزلك والإنترنت وبقوة إشارة مناسبة لتعمل بكفاءة.

بعد إنتهائك من رسمك التوضيحي لمنزلك ضع هذه الورقة بجانبك وقم بمراجعة هذا المقال أولاً لتأخذ فكرة عن أحدث الأجهزة لإنشاء منزل ذكي لعام 2016 / 2017 وبعد الإنتهاء من إستعراضها ومعرفة إمكانياتها وأسعارها والهدف من كل جهاز منها قم بوضع قائمة بالأجهزة التي ترغب بوضعها بمنزلك في ورقة أخرى مع أسعارها بما يتناسب مع ميزانيتك والبنية التحتية الخاصة بمنزلك من حيث جودة الطاقة والإنترنت وسرعته ومدى وصوله من نقطة البث من الراوتر إلى جميع أركانه , وبعد إنتهائك من مراجعة هذه الأجهزة قم بالبحث أكثر عن كل منها على حدى والأجهزة المشابهة والمنافسة له وأسعارها وجودتها وعيوب كل منهما , ثم بعد إنتهائك من تحديد كل ذلك وأسعارهم وجودتهم وما ترغب بتركيبه قم بالعودة إلى هنا مرة أخرى.

من المهم أن تعلم أن بدء تحويل منزلك إلى منزل ذكي يحتاج إلى طاقة دائمة لا تنقطع بقدر الإمكان , فمن الطبيعي بعد وضعك لمركز المنزل الذكي The Smart House Core or Hub سيجعل حاجتك للكاميرا والإنترنت وجهاز كمبيوتر واحد على الأقل وأقفال الأبواب الإلكترونية التي تعمل بحساسات أو كاميرات والإضاءة الذكية والأجهزة التي ستضيفها لاحقاً تعمل بشكل متواصل بدون إنقطاع بقدر الإمكان, لذا فعليك بإختيار أحد الحلول الثلاثة التي قمنا بوضعها لك في مقال التجهيزات اللازمة قبل بدء إنشاء منزلك الذكي, وعليك أن تعلم أنه لا يعني تحويل منزلك إلى منزل ذكي سيوجب عليك أن تقوم بوضع جميع الأجهزة الأحدث والأفضل وأن لا تكون هناك أجهزة ميكانيكية , لا يا صديقي فهذا العصر لم يصل إلى هذا المستوى من التقنيات بعد ومازالت أهم الأجهزة التي ستساعدك في إجراء هذه العملية بنجاح تعتمد بشكل كامل وتام على أجزاء ميكانيكية , وأقرب مثال على ذلك القرص الصل Hard disk لجهاز الكمبيوتر الخاص بك.

أقسام المنزل الذكي:

أولاً: الطاقة: وستحتاج في هذا القسم إلى إمكانيات لتوفير طاقة جيدة بشكل متواصل ومنع إنقطاعها بقدر الإمكان ليستمر عمل جميع أجهزة منزلك الذكي بدون أية مشكلات. ومن امثلة ما سنتحدث عنه: إستخدام الطاقة الشمسية وأجهزتها وأسعارها.
ثانياً: الإنترنت: وهنا سنضع بين أيديك أهم طرق تقوية البنية التحتية لشبكة الإنترنت بمنزلك سواء كانت سلكية أو لاسلكية Wi-Fi وحل مشكلة ضعف أو إنعدام الإتصال في بعض الأماكن بالمنزل وطرق ربط جميع أجهزة منزلك الذكي بالإنترنت وشبكتك الداخلية وتقوية الإتصال لأقصى حد بإستخدام بعض الأجهزة الهامة وكذلك الأجهزة التي تتحكم في جميع أجهزة منزلك الذكي بسهولة.
ثالثاً: الأمان والمراقبة: وهي واحدة من أهم ما يميز المنازل الذكية, لن نتحدث في هذا القسم عن كاميرات المراقبة فقط , بل سنتحدث عن ما يلي هذه المراقبة من خطوات أمنية هامة وأجهزة يجب عليك توفير ما يمكنك منها لتفادي أي مخاطر لاحقة , ومن امثلة ما سنتحدث عنها: أجهزة الإنذار ضد الغاز والحريق وتسرب المياه وحتى مراقبة الأطفال الرضع لحمايتهم وكيف سيتم التعامل مع كل خطر من هذه الأخطار وكيف يتم إبلاغك أو إبلاغ الشرطة أوتوماتيكياً بمدى سوء الوضع عن طريق الهاتف أو الإنترنت , وكيف يمكنك مراقبة كل شئ من خلال هاتفك حتى لو كنت خارج المنزل , وكاميرات الوضع الليلي وحساسات الحركة والتحكم في المخاطر.
رابعاً: الترفيه: وهنا تأتي أجهزة الإضاءة الذكية مثل Philips Smart Lighting Systems أنظمة إضاءة فيليبس الذكية والتي توفر مثلاً مجموعة من مصابيح الإضاءة التي يمكنك التحكم بها عبر الإنترنت بإستخدام الواي فاي Wi-Fi وكذلك تحديد لون الإضاءة من أي لون قد يخطر على بالك من خلال المصباح الواحد وتغييره بسهولة من الكمبيوتر أو المحمول أو بأوامر صوتية من أجهزة مثل أليكسا الذي توفره شركة أمازون وحتى ظبط المؤقتات ودرجة شدة الإضاءة والكثير مع إمكانيات وأجهزة ترفيهية أخرى كثيرة سنتحدث عنها واحدة تلو الأخرى.
خامساً: خارج المنزل: هل تملك حديقة أو جراج؟ هل ترغم بإستخدام الري الألي ومراقبة أشجارك بأنظمة حاسوبية ذكية؟ هل ترغب أن يفتح باب جراجك لإستقبال سيارتك ومن خلال التعرف عليك أو على سيارتك وحتى فتح بابه تلقائياً صباحاً لك عند رؤيته لوجهك عند إقترابك منه او بأوامر صوتية؟ الكثير في هذا القسم سنتحدث عنه مع ميزات وأجهزة أخرى وكذلك باقي الأقسام بإذن الله وأقسام أخرى لم نذكرها بعد نظراً لتنوع الأجهزة الذكية ودخولها بأقسام مشتركة ونظراً لتوفر أجهزة يصعب وضعها تحت أقسام في المنازل الذكية.

ونظراً لمدى طول هذا الموضوع فسنقوم بتقسيمه على عدة مقالات ونضع لكم جميع روابطها هنا في تحديثات لهذا المقال كلما تم تجميعهم وتنسيقهم ونشرهم كاملين , ونتمنى أن ينال مجهودنا القادم إعجاكم ويكون خير عون لكم بمشيئة الرحمن , فتابعونا على هذا المقال بشكل دائم من خلال حفظه بتبويب متصفحاتكم وجاري العمل على توفير المعلومات لكم بإذن الله وفضله.

تحيات - مملكة الأندرويد


قد يعجبك أيضاً

سأشارك هذه المقالة مع أصدقائي على

تعليقات ديسكس