كيف تسعد طفلك وتحميه من التكنولوجيا بالتكنولوجيا

كيف تسعد طفلك وتحميه من التكنولوجيا بالتكنولوجيا

ماذا أفعل لأجعل طفلي الحبيب إلى قلبي سعيداً؟ كيف لي أن أطمئن على إبنتي أثناء غيابي بعملي؟ وما هي الإحتياطات التي يجب علي إتخاذها لأزيح أي عقبات أو مخاطر تضعها التكنولوجيا الحديثة أمام عيونه البريئة؟

إحمي طفلك من الإنترنت
إحمي طفلك من الإنترنت
في هذا المقال سنتعرف على أفضل الطرق التي ستساعدك كوالد أو والدة على حماية أطفالك وإسعادهم وإبعاد المخاطر التقنية عنهم وبالتقنية أيضاً.
مع بدايات القرن الحادي والعشرين إنتشر الإنترنت بشكل كبير للغاية وأصبحت شبكاته تغطي معظم المساحات السكانية ذات الحضارة التقنية المرتفعة والمتوسطة , أصبح من النادر أن تجد منزل يخلو من حاسب ألي أو لابتوب أو هاتف ذكي, أصبح من المستحيل تقريباً البعد عن الإنترنت كما لو كان المياه التي نروي بها عطشنا الشديد ونهمنا للمعرفة ومتابعة أخر التغيرات في عالم أصبح كقرية صغيرة بفضل الإنترنت.
إحمي طفلك من أخطار التكنولوجيا
إحمي طفلك من التكنولوجيا
ومع تسارع معدلات النمو التقنية أصبح مصطلح العولمة لجعل العالم كله متصل مصطلح قديم وأتى مصطلح أكثر حداثة هو الجوجلة , فشركة جوجل عملاقة التكنولوجيا أصبحت تقريباً تملك العالم , فهي أول ما نقوم بفتحه للبحث عن خبر أو معلومة, واليوتيوب أول ما يخطر ببالنا عندما نفكر في مشاهدة بعض الفيديوهات, وجوجل درايف كخدمة رفع ملفات سحابية مجانية هي الأفضل , والبريد الإلكتروني الجيميل وحتى الربح من الإنترنت من خلال جوجل أدسنس والإعلان عن منتجات المصانع والماركات العالمية تتم من خلال جوجل أدوردز.

بل وبرغم المنافسة الغريبة والغير مرئية بين الفيسبوك وجوجل فلدخولك على تطبيق الفيس بوك الخاص بك على هاتف الأندرويد الذكي يجب عليك إستخدام حساب جوجل لإستخدام الهاتف نظراً لأن نظام الأندرويد أصبح الأن ملكاً لجوجل.

وعند بحثك عن تطبيق جديد تقوم بتحميله من متجر جوجل بلاي .. وهكذا.

وهنا جاء أول عائق بالنسبة لأطفالنا , فكثيراً في هذا العصر من الأباء والأمهات كانوا يتركون أطفالهم يمرحون ببعض الألعاب الفلاشية المتاحة أونلاين على هواتفهم وأجهزة التابلت الخاصة بهم , ولكن في قرار بدا للبعض غريباً قامت شركة جوجل مالكة الكلمة الأولى والأخيرة بحكم موقعها الرفيع تقنياً بإلغاء دعم متصفح جوجل كروم الخاص بها للألعاب الفلاشية مما يجعل من الصعب على أولادنا وبناتنا الإستفادة من هذا النوع من الترفيه من خلال هواتفهم إلا ببعض الطرق المعقدة.

ولكن في المقابل علقت جوجل بأن هذا القرار هو لتحسين المحتوى وتطوير لغات البرمجة لما يتواكب مع العصر ومختلف أنواع الأجهزة المستخدمة وأحجام شاشاتها وأن ذلك القرار يأتي أولاً وأخيراً من أجل تقديم تجربة أفضل للمستخدم, وأن اليوتيوب نفسه يجب عليه تغيير صيغ الفيديوهات به ليتواكب مع هذه التقنية برغم إنه ملكاً لها.

حسناً يا جوجل وما البديل؟ جاء الجواب سريعاً HTML5 وهي برمجة جديدة يمكن إستبدال برمجة أي مواقع فلاشية بها. وإلا فالويل كل الويل للمواقع التي لن تطبق هذ  التطوير.

من هنا بدأت بعض المواقع الفلاشية الجديدة بالظهور بمستوى لائق برمجياً ولغوياً وحتى شكلياً, وأصبح الأطفال وخاصة البنات منهم والباحثين عن تسلية جيدة وجديدة مثل ألعاب بنات وألعاب طبخ وأي ألعاب فلاش أونلاين يجدون بعض المواقع التي تعمل حتى الأن وبشكل أفضل مما سبق نتيجة سياسات جوجل الجديدة التي كنا نرفضها في البداية.

من أمثلة هذه المواقع الموقع الجديد: ألعاب فلاش عليا الذي فاجأنا بشكله الجذاب والجديد للأطفال , والموقع القديم والشهير فريف والذي قام بتحديث برمجته إلى HTML5 ليتواكب كلا الموقعين مع هذا العصر.
ألعاب فلاش أونلاين للأطفال
ألعاب فلاش أونلاين للأطفال
بذلك تنتهي مشاكلك عزيزنا الأب من محاولات بحث بائسة عن مواقع فلاش مازالت مدعومة أو تقدم ألعاب فلاش تعمل بشكل جيد وبكامل حجم شاشة جهازك جهاز إبنك يا سيدتي , ونتمنى أن تقوم جميع مواقع ألعاب الفلاش الأخرى بإتباع نفس خطوات هذين الموقعين.

الأن وقد تعرفت على طريقة جعل طفلك سعيداً بترك جهاز في يده به موقع ألعاب جيدة أونلاين مع تدريبه جيداً على فتحه .. ولكن ماذا عن طريقة حمايته من مخاطر الإنترنت التي نعرفها جميعاً؟
هناك مجموعة لا تحصى من تطبيقات الأندرويد التي تقدم خدمات مجانية لحماية أطفالك منه.

تفضلوا مجموعة من أهم برامج حماية الأطفال للأندرويد:
Kids Place - Parental Control : هو برنامج يساعدك على منع وإغلاق بعض التطبيقات عن الإستخدام بواسطة الطفل , وأيضاً منعه من إستخدام الرسائل النصية القصيرة وبعض الخدمات بهاتفك ومنعه من تحميل أي ملفات من الإنترنت , ويقوم البرنامج بشكل أوتوماتيكي أيضاً بإغلاق الهاتف في أوقات محددة تقوم أنت بضبطها.
Norton Family parental control : هذا التطبيق المميز والمقدم من شركة مكافحة الفيروسات العالمية نورتون سيكيوريتي يساعدك على معرفة ما قام الطفل بزيارته من مواقع وإغلاق مواقع معينة من الظهور أمام عينيه إطلاقاً.
وهي بعض المميزات المتاحة بالإصدار المجاني منه بالإضافة للميزات أكثر بالنسخة المدفوعة منه.
Family Locator - GPS Tracker : من التطبيقات الهامة وخاصة مع صغر عمر طفلك , فمن منا لا يحب أن يعرف مكان طفله طوال الوقت؟ وماذا لو فقدتي يا سيدتي طفلك في الزحام الشديد أو بالسوبر ماركت؟ مع هذا التطبيق سيمكنك معرفة وتحديد مكان طفلك بدقة مذهلة بإستخدام تقنية ال GPS.
Mobile Security & Antivirus : واحد من أهم تطبيقات حماية أطفالكم أيضاً نظراً لإنه يحميهم مما لا نرغب أن يرونه طبقاً لأعمارهم الصغيرة .. فهذا التطبيق هو الأفضل والمتوفر بشكل مجاني لحجب المواقع الإباحية والمواقع العنيفة الغير مناسبة لأعمارهم , كما إنه في الأصل يعمل كبرنامج مكافحة فيروسات جيد وذو تقييم عالي على متجر جوجل بلاي ويحظى بتقييمات وتعليقات جيدة للغاية من قبل مستخدميه. لتشغيل ميزة منع المواقع المكروهة قم فقط من داخل التطبيق بتفعيل ميزة Safe Surfing.

في نهاية مقالنا نتمنى أن نكون قد قدمنا بعض المعلومات الجيدة لكل أب وأم يرغبون بحماية أطفالهم وتقديم تسلية مفيدة وإسعاد أطفالنا مع حمايتهم والإطمئنان عليهم بسهولة.

مع تحياتنا وأطيب أمنياتنا بالتوفيق .. مملكة الأندرويد


قد يعجبك أيضاً

سأشارك هذه المقالة مع أصدقائي على

تعليقات ديسكس