طريقة تشغيل الجيل الرابع على هاتفك

طريقة تشغيل الجيل الرابع على هاتفك

في الأونة الأخيرة إهتمت أجهزة الإتصالات بالدول العربية الكبرى بتحسين خدمات الإتصالات والإنترنت والشبكات وقد كان أخر هذه الدول هي جمهورية مصر العربية والتي في قد قررت البدء بالعمل وتقديم خدمات الجيل الرابع نوفمبر 2016 الحالي.

لذا ومع إنطلاق سرعات جديدة من الإنترنت لم نستخدمها من قبل أحببنا أن نقدم إليكم هذا الموضوع عن هذه الخدمة الرائعة والتي من المنتظر أن تساعد على تحسين جودة وكفاءة وسرعة إتصالات الهواتف المحمولة والإنترنت وسلاسة إجراء المكالمات الصوتية المجانية ومكالمات الفيديو من لحظة تطبيقها.
لتفعيل ميزة إستقبال خدمات الجيل الرابع على هاتفك يجب أن يوكن الهاتف نفسه في البداية داعماً لهذه الخدمة ويمكنه إستقبالها .. فإذا كان هاتفك يدعم الجيل الرابع 4G في هذه الحالة يمكنك إتبعا الخطوات التالية:
1 - قم بالدخول إلى إعدادات هاتفك Settings.
2 - قم بالضغط على الشبكات Wireless and Networks.
3 - قم بالضغط على شبكات المحمول Mobile Networks.
4 - إفتح نوع الشبكة المستخدمة Preferred Network Type.
5 - قد تجد أمامك خيار واحد مثلاً Vodafone EG وقد تجد عدة خيارات .. مثل فودافون وإتصالات أو إتصالات وأورانج أو غيرهم , فقم بفتح الخيار الذي يدل على نوع الشريحة التي ستستخدم باقة الإنترنت عليها.
6 - الأن وقد ظهر أمامك خيارات أنواع الشبكات , كمثال أنا كان يوجد بهاتفي هذه الخيارات:
  • LTE/WCDMA/GSM auto وهذا الخيار هو خيار تغيير تلقائي لنوع الشبكة طبقاً للأكثر قوة والمتاحة بالمنطقة ليحول تلقائياً شبكة هاتفك بين الجيل الثاني والثالث والرابع مع العلم أن شبكة الجيل الرابع هي LTE.
  • WCDMA only وهو خيار إستخدام شبكة الجيل الثالث فقط بدون أي تغيير تلقائي وعند إستخدامها يأتي بأعلى شاشة هاتفك علامة H أو H+
  • WCDMA/GSM auto وهو خيار التحويل التلقائي بين شبكات الجيل الثاني والجيل الثالث طبقاً للشبكة المتوفرة في المنطقة.
  • GSM only وهو خيار إستخدام شبكات الجيل الثاني فقط.
فما الفرق بين هذه الشبكات وكيف يمكننا إستخدامها وفيم تستخدم؟
يلاحظ أننا لم يظهر لنا أصلاً الجيل الأول .. الجيل الأول يا سادة هو المسئول عن إجراء مكالمات صوتية وإرسال رسائل نصية قصيرة فقط ولا يمكن فعل أي شئ بهاتفك سوى ذلك وقد تم إطلاقه عام 1997م وإسمه المختصر هو GPRS ووصلت سرعته القصوى إلى 25KB في الثانية مما يعني أنه لتحميل ملف حجمه 800 ميجابايت سيلزمك الإتصال بهذه الشبكة بمدة متصلة يوم و 12 ساعة و 24 دقيقة و 32 ثانية .. أما الجيل الثاني فقد قام بتوفير الخدمات السابقة مع إمكانية الدخول على الإنترنت وتصفحه بسرعة ضعيفة وإستقبال البريد الإلكتروني وإسمه المختصر EDGE وقد تم إطلاقه عام 1998 وقد وصلت سرعته القصوى ل 5 أضعاف سرعة الجيل الأول مما يعني أنه لتحميل نفس الملف بحجم 800 ميجابايت سيلزمك من الوقت مدة إتصال متصلة تساوي 7 ساعات و 16 دقيقة و 27 ثانية.
الجيل الثالث قام بتوفير إمكانيات إجراء مكالمات الفيديو بل وأيضاً إستخدام الإنترنت بسرعة كبيرة مقارنة بالسرعة التي إستخدام أصحاب هواتف الجيل الثاني بها والتي يكون رمزها E , والإسم المختصر للجيل الثالث هو 3G وقد تم إطلاقها عام 2001م وصلت سرعتها إلى 192KB في الثانية مما يعني أنه لتحميل ملف 800ميجابايت سيلزم فترة إتصال متصلة تساوي 4 ساعات و44 دقيقة و27 ثانية.
أما الجيل الرابع فسرعة التصفح والمشاهدة والإرسال والإستقبال به تعادل تقريباً 100 ضعف ما يمكن أن تقدمه شبكة الجيل الثالث .. أي إنه بإستخدامك للجيل الرابع يمكنك تحميل ملف كبير الحجم قد يصل حجمه إلى 4 جيجابايت في ما لا يزيد عن 20 دقيقة تقريباً وقد تم إطلاقه عام 2009م وتأخر كثيراً إدخاله للدول العربية نظراً لحاجته لبنية تحتية قوية وتطوير شامل بأجهزة البث والشبكات , وإسمه المختصر 4G وقد تصل سرعته القصوى في الثانية الواحدة إلى ما يقارب ال 75 ميجابايت في الثانية!! مما يعني أننا سنستطيع تحميل ملف بحجم 800 ميجابايت في فترة لا تزيد عن 43 ثانية فقط!!.

يعني ذلك أنه أصبح بإمكانك مشاهدات الفيديوهات عالية الجودة من مواقع مثل اليوتيوب بجودة HD مباشرة بدون اي إنتظار أو تقطيع , واللعب في الألعاب الأونلاين الجماعية بدون تأخر من جهازك بسبب بطئ الخدمة, كما إنك ستتعرف على خدمات جديدة لم تكن تتوفر لديك في السابق نظراً لبطئ الإنترنت برغم إنتشارها بالدول المتقدمة تقنياً مثل الخدمات الحاسوبية السحابية Cloud Services والتي تسمح لك برفع وتحميل جميع ملفاتك من أي جهاز وإلى أي جهاز ليمكنك الدخول على ملفاتك في أي وقت ومن أي مكان عبر شبكة الإنترنت مهما كان حجمها , وهي خدمة إفتقدناها جميعاً , فمن المؤكد إنك تضع معظم ملفاتك الضخمة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك وفي بعض الأحيان تحتاج الوصول إلى بعض هذه الملفات , إذا كانت هذه الملفات مرفوعة على حسابك السحابي الخاص بك فسيمكنك الدخول إليها من خلال حسابك فقط حتى ولو من هاتفك المحمول او أي جهاز متصل بالإنترنت.


تم تحديث المقطع التالي بالأسفل
يذكر أنه وحتى الأن لم توفر أي من شركات المحمول الثلاثة الشهيرة بمصر فودافون وأورانج وإتصالات الرغبة في الإشتراك وأخذ ترخيص بث وإستخدام هذه الخدمة وحتى الأن لا يوجد على الساحة من يمكنه تقديمها سوى المصرية للإتصالات والتي كانت Tedata سابقاً وإندمجت مع المصرية للإتصالات.
تحديث 16 أكتوبر 2016: تقدمت كلاً من شركتي فودافون وإتصالات مصر للحصول على تراخيص الجيل الرابع وقد حصلتا عليها ليصبح عدد الشركات المشغلة لخدمات الجيل الرابع في مصر في نوفمبر القادم 4 شركات هي: المصرية للإتصالات وأورانج التي حصلت على الترخيص يوم الخميس الماضي 13 أكتوبر وكذلك فودافون اورانج الاتي حصلن على الترخيص لتشغيل خدمات الجيل الرابع يوم السبت 15 أكتوبر.

وبذلك تصبح جميع شركات المحمول أيضاً من حقها تقديم خدمات الهاتف الأرضي الثابت مثل المصرية للإتصالات التي كانت منفردة بتقديم هذه الخدمة منذ نشاتها ببلدنا الغالي مصر.

وبالرغم من ان شركة أورانج قد تعاقدت على دفع 495 مليون دولار مقابل حصولها على ترخيص تشغيل خدمات الجيل الرابع وتقديم الخط الأرضي الثابت أيضاً فقد حصلت فودافون على الرخصة مقابل 346 مليون دولار وذلك لان فودافون ستكون قدرتها وما حصلت عليه من ترددات هو 5 ميجاهيرتز فقط بينما حصلت أورانج على ترددات 10 ميجاهيرتز مما يجعلها أقوى في تشغيل هذه الخدمة.

وقد حصلت إتصالات مصر أيضاً على الرخصة بمقابل 546 مليون دولار تقريباً شاملة أيضاً تقديم خدمات الهاتف الأرضي ولكنها أيضاً مثل أورانج حصلت على ترددات 10 ميجاهيرتز لتصبح فودافون أقل الشبكات الأربعة في قدراتها التشغيلية للخدمة.

تحديث 14 أكتوبر 2016: قامت شركة أورانج مصر المعروفة للشعب المصرب بإسم موبينيل سابقاً بالحصول على ترخيص الجيل الرابع من خدمات المحمول مقابل 495 مليون دولار على أن يتم دفع نصف المبلغ بالدولا والنصف الأخر بالجنيه المصري.

وبدءاً من الإثنين المقبل ستقوم شركة أورانج بتوزيع كروت SIM الخاصة بالجيل الرابع من فروعها نظراً لأن الكروت الحالية لا تدعم إلا حتى الجيل الثالث فقط , وسيكون توزيعها مجانياً تماماً. وذلك حتى بدء الخدمة رسمياً. وبذلك حصلت أورانج على 10 ميجاهرتز من الترددات المتاحة وهو كافي للغاية كما قالت الشركة لتقديم خدمة جيدة لعملائها. وأصبح الباقي 25 ميجاهرتز , فإذا لم تتقدم شركتي فودافون وإتصالات للحصول على ترخيص الخدمة قبل 23 أكتوبر الحالي سيتم طرحهم في مزايدة عالمية.

بذلك أصبح هناك مقدمان إثنين لخدمات الجيل الرابع في مصر وحتى الأن لم يتم التعرف على ما تنويه فودافون وإتصالات بهذا الشأن.

تحديث أخر: رصدت إحدى شركات المحمول عدد الهواتف التي تعمل الأن بالسوق المصري والتي يمكنها تشغيل خدمات الجيل الرابع وكانت المفاجأة الصادمة لهم أن السوق المصري والذي يحتوي ما يقارب ال 100 مليون هاتف لا يمكن أن يعمل منهم على خدمات الجيل الرابع الجديدة سوى 5 مليون هاتف فقط , ونظراً لسعر الرخصة والتي قد تساوي 7 مليار جنيه تقريباً فإن ذلك بالنسبة لهم يعد إهداراً إٍستثمارياً لا يوازي ربحه ما يتم دفعه.

وهناك تجارب حالية لبدء تعميم شبكات الجيل الخامس في عام 2020م وغير معلوم حتى الأن الزمن الذي ستدخل به هذه الخدمة للبلاد العربية , بالنسبة لإسم الجيل المختصر فهو 5G ومن المتوقع أن تصل سرعته إلى 3.2 جيجابايت في الثانية الواحدة أي أن تحميل الملف 800 ميجابايت لن يأخذ أكثر من ثانية واحدة!! رائع أليس كذلك؟
وحالياً بدات كوريا الجنوبية بتجارب تنفيذ هذه الشركة بإستثمارات بلغت 1.5 مليار دولار مع ربح متوقع قد يصل إلى 310 مليار دولار في الفترة بين 2020م و 2026م , وذلك بالتعاون بين شركتي سامسونج وإل جي.

تحديث: تعرف على أسعار موبايلات الجيل الرابع في مصر 2016.

كما أعلنت بريطانيا البدء بتعاونها مع ألمانيا للوصول إلى شبكات الجيل الخامس في أسرع وقت ممكن.

بالنسبة للدول العربية فقد أعربت شركة إتصالات الإماراتية والتي دخلت مصر منذ عدة سنوات أنها تسعى بالتعاون مع شركة هواوي لتطوير شبكاتها والوصول بها إلى الجيل الخامس.

نتمنى أن تتحسن بالفعل خدمات الإنترنت في مصر نظراً لسؤها البالغ .. مع تحيات .. مملكة الأندرويد


قد يعجبك أيضاً

سأشارك هذه المقالة مع أصدقائي على

تعليقات ديسكس