ما معنى لايف هاكس Life Hacks وأهميتها

ما معنى لايف هاكس Life Hacks وأهميتها

لايف هاكس Life Hacks هو مصطلح غربي من الممكن ترجمته إلى تحسين الحياة أو تطويعها لما يفيد البشر ويحل مشاكلهم التقليدية بطرق ذكية سريعة رخيصة وغير تقليدية.

إنتشر هذا المصطلح مؤخراً بشكل ضخم على معظم وسائل التواصل الاجتماعي من الفيسبوك إلى تويتر و قنوات اليوتيوب و إنستجرام.
معنى لايف هاكس
معنى لايف هاكس
و يمكن توضيح معنى اللايف هاكس بأنه إيجاد حلول غير تقليدية لمشاكل تقليدية , فمن المؤكد أن معظمنا قد شاهد على مواقع التواصل الاجتماعي صور أو فيديوهات او مقالات مفيدة عن كيفية التخلص من روائح الثلاجة أو كيفية الأستفادة من زجاجة الشامبو الفارغة و استعمالها داخل المنزل في اشياء مفيدة. والمؤكد أكثر إنها نالت إعجاب الكثير من جميع الفئات العمرية ومن الجنسين.

وبرغم أن الفكرة غربية ومشهورة بشدة ولها قنوات يوتيوب أجنبية متخصصة تابعة لمواقع ضخمة مختصة بها إلا أن العرب وخاصة المهتمين برفع ونشر الفيديوهات على اليوتيوب والباحثين عن أفكار جديدة لبدء العمل على الشبكات الإجتماعية لم يهتمون بها على الإطلاق .. اللهم إلا في الصور فقط وبعض الفيديوهات التي إعتمدت على نسخ مجموعة صور وترتيبها في فيديو بسيط لا جديد أو إبداع به.

ومع بحثنا وجدنا مؤخراً وأخيراً بارقة أمل عربية تؤكد أننا كعرب قادرون على إنشاء قنوات مميزة وإحترافية بشرط الإجتهاد والتطلع إلى النجاح في عملنا وليس فقط مجرد تحقيق أرباح أو شهرة لن تدوم.

فقد ظهرت مؤخراً على اليوتيوب العديد من قنوات اللايف هاكس وقد كان أبرز ما شد  إنتباهنا هي قناة جديدة على اليوتيوب تسمى "قناة حياتك" قام بإنشائها فريق عمل مصري من الهواة ولكنه أنتج فيديوهات قصيرة ذات جودة تقارب القنوات المحترفة الغربية على اليوتيوب بمجهوداتهم الذاتية الخالصة.

إنترو قناة حياتك


ولكن ما الذي لفت إنتباهما إلى هذه القناة على اليوتيوب برغم إنها مازالت حديثة وعدد فيديوهاتها قليل مقارنة بالعديد من القنوات العربية الأخرى؟

هناك العديد من الأسباب التي دفعتنا لذلك ونضع بين أيديكم بعضها على سبيل المثال وليس الحصر:

1 - المحتوى الأصلي: فالفيديوهات جميعها أصلية من إنتاج نفس فريق العمل , والذي يقوم بتجربة جميع تفاصيل أي تجربة وحلها أمام المشاهدين وإرشادهم بأدق التفاصيل.

2 - حقوق الملكية: فالقناة تراعي حقوق الملكية للغير جيداً والدليل إنه في وصف كل فيديو تم وضع رابط لمؤلف القطع الموسيقية المتاحة بالفيديو والذي سمح بإستخدام محتواه الموسيقي بشرط وضع حقوق ملكيته له , وهو للأسف أمر نادر الحدوث في الوطن العربي حتى إني أثناء كتابتي لهذه المقال شبه متأكد إنه سيتم نسخها إلى مدونة أو موقع أخر.
3 - نوعية محتوى جديدة: فالمحتوى الخاص بالقناة فريد من نوعه على المستوى العربي Life Hacks , ومن النادر أن نجد فيديوهات تتحدث عن اللايف هاكس على اليوتيوب أو مواقع التواصل الإجتماعي إلا الفيديوهات المنقولة أو التي تم تصويرها بجودة سيئة للغاية نتيجة إستخدام الهاتف وما شابه فقط. فمعظم المحتوى العربي الجيد الذي يتحدث عن اللايف هاكس هو إما مقالات ثابتة أو مجرد صور فقط.

4 - إستخدام أدوات وتنظيم إحترافي بالقناة: فقد تم تصوير فيديوهات القناة بجودة مميزة وبأدوات إحترافية من تصوير وإضاءة وصوت ومونتاج وحتى التحضير لموقع خاص بالقناة وصفحات لها على الشبكات الإجتماعية بل وحتى إنشاء حملة إعلانية لها مما يدل على أن أصحابها يعلمون جيداً ماذا يفعلون وتم التحضير لعملهم جيداً. بل وقد نشر فريق إنتاج القناة صور لهم أثناء العمل والأدوات المستخدمة وحتى صورة من برنامج المونتاج أثناء العمل عليه مما يدل على المجهود الضخم المبذول في إنتاج هذه الفيديوهات .. والتي في رأينا الشخصي قد تأخذ دقيقة أو دقيقتين أمام عينيك أيها المشاهد وتأخد من فريق العمل من 10 ساعات إلى يومين على الأقل.
غرفة مونتاج قناة حياتك
غرفة مونتاج قناة حياتك
فهل قناة حياتك دليل على إننا كعرب بدأنا بالنضج والإهتمام بمحتوانا المنشور وبدأن إخراج إبداعاتنا وتوقفنا عن النقل واللصق؟ أم إنها مجرد نقطة بيضاء صغيرة في لوح أسود ضخم سيظل لونه المظلم منتشراً ومسيطراً على عملنا وثقافتنا؟

هل ترغب أنت أيضاً بالبدء في مشروعك وإخراج إبداعك المرئي على اليوتيوب؟ تفضل بمراجعة المقال التالي:
طريقة إنشاء أستوديو منزلي إحترافي

ونحب أن نؤكد أنه مع كثرة مشاكلك البيت والمكتب التقليدية فإن تعرفنا على خدع الحياة أو اللايف هاكس أصبح ضرورياً في عصر السرعة , فبعد قرائتك ومشاهدتك للكثير من فيديوهات اللايف هاكس ستفاجأ بأنه هناك الكثير من الحلول المتاحة أمامك بمنزلك وبدون أي تكلفة تذكر تساعدك على حل معظم مشاكلك التقليدية بسهولة وسرعة وبدون تكلفة تذكر.

في النهاية نعود بالشكر من مملكة الأندرويد إلى فريق عمل قناة حياتك ونتمنى لهم الإستمرار والمساهمة في تغيير المحتوى المرئي العربي على اليوتيوب وأن يكونوا قدوة لكل منتج فيديوهات ناشئ سواء كان شخصاً أو فريق يرغب ببذل المجهود لوضع معلومات جديدة ومفيدةبشكل جذاب وممتع تظل في ذاكرة كل إنسان وينقلها لأولاده لإفادتهم إن أمكن.

مثال على الفيديوهات الإبداعية من قناة حياتك

طريقة صنع حامل للجوال



وكإبداءاً لإعجابنا بالقناة وعملها كنا من أوائل من قاموا بالإشتراك بها Subscribe ليصلنا كل جديد منها أولاً بأول .. فهل أنت معنا؟
رابط القناة لمعاينتها والإشتراك بها
مع تحيات .. مملكة الأندرويد


قد يعجبك أيضاً

سأشارك هذه المقالة مع أصدقائي على

تعليقات ديسكس