شرح طريقة حماية حساب الفيس بوك لأعلى درجة | تأمين حساب Facebook

شرح طريقة حماية حساب الفيس بوك لأعلى درجة | تأمين حساب Facebook

هل واجهتك في يوم مشكلة عدم قدرتك على الدخول إلى حسابك؟
هل تمت سرقة حساب الفيس بوك الخاص بك أو الخاص بأحد معارفك؟
هل ترغب بتأمين حسابك لأقصى درجة ممكنة؟
إذا عليك بقراءة هذا الموضوع خطوة بخطوة وإتباع جميع خطواته .. مع العلم .. لا يوجد نظام أمني محكم في العالم كله 100 بالمائة .. وما كنا نظن به إنه أمان تام لنا أمس فهو مجرد ثغرة ضخمة في جدارنا الأمني غداً.

Facebook حماية
Facebook حماية
ففي السابق كان البشر يعتمدون في حماية منازلهم على الأبواب والنوافذ .. ومن ثم بدأ المقتحمين بإستخدام أدوات لفتح الأقفال للدخول ومن ثم تطورت الطرق الأمنية للحماية فأصبحنا نضع كاميرات التصوير وأجهزة الإنذار .. ثم تطورت أفكار من يحاولون الإستفادة وإغتنام حاجياتك فقاموا بقطع الكهرباء وإختراع أجهزة الشوشرة وخلافه.






فإن كنا سنحاول اليوم تأمين حساب الفيس بوك لأقصى حد فعليكم في الغد متابعة أخر الثغرات وتأمينها أولاً بأول من أماكن أخرى بها معلومات أكثر وخبرات أكبر.

فلن نكون شاملين وكاملين لأن الكمال لله وحده ولكننا سندلكم على أفضل طريق حالي بمشيئة الرحمن لحماية حساباتكم بال Facebook.

حماية حساب Facebook تعتمد أولاً وأخيراً عليك وعلى ما تضعه من بيانات ومعلومات , وفي هذا المقال والتقرير التقني سنضع لكم أراء كبار خبراء العالم اليوم لمحاربة أي محاولات إحتيال أو سرقة لحساباتكم وتأمينها أفضل تأمين ممكن.

فلنبدأ على بركة الله ..

حمايتك لحساب الفيس بوك لا يحتاج سوى لمجموعة خطوات بسيطة وسهلة للغاية فما هي هذه الخطوات:
قم بمشاهدة حساب الفيس بوك الخاص بك كما يشاهده الأخرين: فبمجرد رؤيتك لحسابك وصفحتك الشخصية من صفحة أي شخص أخر من أصدقائك أو حساب غريب غير مرتبط بك ستعلم جيداً ما ترغب للأخرين برؤيته لتحديد خصوصيتك لأقصى درجة ممكنة.
ولتفعل ذلك لا تحتاج لأن تقوم بإنشاء حساب جديد أو إقناع صديقك أو شخص غريب بالدخول إلى حسابك لإلقاء نظرة عليه من حسابه .. فلرؤية حسابك كما يشاهده الأخرون بمنتهى البساطة قم بفتح حسابك أنت شخصياً ومنه قم بالضغط على علامة السهم لأسفل المتاحة بأعلى جهة اليمين ومن ثم قم بالضغط على إعدادات الخصوصية Privacy Settings ومنها قم بإختيار Timeline and Tagging المتاحة بالقائمة الجانبية , وستجد أمامك 3 خيارات كل منها به مجموعة خيارات إضافية .. في الخيار الأوسط Who can see things on my timeline؟ قم بالضغط على Review What other people see on your timeline.
ستفاجأ بأن بوستاتك والكثير من بياناتك الشخصية لا يراها أصدقائك فقط بل الجميع .. وعليك في هذه اللحظة بالبدء في تعديل جميع هذه البيانات ليكون من يراها هم الأصدقاء فقط Friends أو على أقصى تقدير أصدقاء الأصدقاء Friends of Friends .. فمثلاً لا تقم بوضع رقم هاتفك أو عنوانك بالتفصيل أو صلة قرابتك بشخص ما ولا حتى صورك الشخصية إلا للأصدقاء .. ولكن يمكنك أن تضع بوستاتك فلا توجد مشكلة بذلك .. ولتغيير هذه البيانات قم بفتح صفحتك الشخصية وستجد بياناتك بالجهة اليسرى .. وفور توجهك بالفأرة إليه سيظهر لك قلم التعديل Edit فقم بالضغط عليه
ستجد مكان عملك وكل ما سبق ذكره .. وكلما توقفت بالفأرة على أحد البيانات ظهر أعلاها جهة اليمين مفتاح الخيارات Option فقم بالضغط عليه للتبديلا أو إنتقل للخيار التالي لو كنت تراها يمكن تركها كما هي.
وبالنسبة للبوستات ومن يراها او يرى أي بوستات تم التلميح عليك بها والبوستات المنشورة خصيصاً لك وخلافه فيمكنك أيضاً تعديل كل ذلك بالضغط على السهم لأسفل المتاح بأعلى الجهة اليمنى في الفيس بوك وإختيار Settings ومنه Timeline and Tagging وقم بالتعديل في هذه الخيارات:

Who can add things to my timeline?

Who can see things on my timeline?

How can I manage tags people add and tagging suggestions?

وإجعل كل ما ترغب في الحفاظ على سريته هو متاح للأصدقاء فقط ولا شخص غريب بأن تجهل من يراها هو Friends فقط وليس Everyone أي الجميع.
وبعدها توجه أيضاً إلى التبويب Privacy أي الخصوصية والذي يكون متاحاً بالجهة اليسرى أيضاً أعلى تبويب Timeline and Tagging وقم فيه أيضاً بتحديد خصوصيتك.

بعد الإنتهاء لن يكون متاحاً لأي شخص غريب من بيانات حساب الفيس بوك الخاص بك سوى صورة بروفايلك وصورة ال Facebook Cover ورابط لمراسلتك والأخير يكون متاحاً فقط لأصدقاء الأصدقاء وليس لأي شخص أخر ليس له أي علاقة بك.

بالنسبلة لتنبيهات الأمان وإعدادات الحماية: قم بالدخول إلى إعدادات الحساب Settings كما ذكرنا سابقاً.
من القائمة الجانبية إضغط على Security أي الأمان .. ستجد الكثير من الخيارات الأمنية في هذه الصفحة وسنشرح لكم المفيد منها.
Login Alerts أي تنبيهات الدخول : عندما يتم الدخول على حسابك من أي جهاز كمبيوتر أو محمول أو جوال أو تابلت أو خلافه أو حتى عندما يتم الدخول من متصفح إنترنت مختلف عما تستخدمه فسيأتي إليك تنبيه بأنه قد تم الدخول إلى حسابك الان على بريدك الإلكتروني .. وبالطبع لو كنت تربط بريدك الإلكتروني بجوالك فسيكون الإشعار فورياً ومفيداً.
Login Approvals : تأكيد الدخول .. يساعدك هذا الخيار على إضافة حماية إضافية إلى حسابك .. فعندما كنت تقوم بالدخول إلى حسابك كنت تضع الإيميل أو الهاتف فقط مع كلمة المرور ..ولكن مع نظام الحماية الجديد والذي يعتبر من المستحيل إختراقه سيكون هناك خطوة إضافية لحمايتك .. فبعد إدخالك للإيميل وكلمة المرور أو رقم الهاتف وكلمة المرور سيتم توجيهك إل ى صفحة إضافية قبل الدخول إلى الحساب يطلب منك فيها كود تم إرساله إلى هاتفك في رسالة نصية .. وبالطبع سيكون الهاتف بيدك وستأخذ الكود من الرسالة وتضعه بصفحة الامان الإضافية .. هذه الخطوة هامة للغاية ويجب عليك تفعيلها .. والمؤكد إنه لن يستطيع أي شخص إختراق حسابك طالما لا يملك هاتفك أو شريحة برقم هاتفك ليستخدمها لفتح الحساب. لاحظ أن الكود مكون من  أرقام.
ويمكنك الإستغناء عن هذه الخطوة وإستخدام تطبيق الفيس بوك الموجود بهاتفك لتوليد الكود وهي خطوة بديلة في حالة أنك تتواجد كثيراً بأماكن لا توجد بها شبكة كمستشفى أو غيره. فإختر من الخيارين ما يناسبك .. إما كود يتم إرساله إلى رسالة نصية إلى هاتفك أو مولد الأكواد Code Generator المرتبط بهاتفك والذي يكون داخل تطبيق الفيس بوك بهاتفك.
والأن مع مشكلة في غاية الأهمية .. لا يوجد منا شخص لا يقوم بإستخدام تطبيقات أو ألعاب لا تستخدم حساب الفيس بوك للتسجيل أو الدخول بها .. فمثلاً السكاي بي أو لعبة كاندي كراش أو المزرعة يحتاجو إلى حساب الفيس بوك لربط مستوى اللعبة بحسابك .. والكثير من التطبيقات نستخدمها دون العلم بدرجة الأمان بها وهل نثق بها لإعطائها معلومات دخولنا الأساسية بحساب الفيس بوك ام لا نستخدمها؟
وجد الفيس بوك نفسه حل لهذه المشكلة ووفر لك خيار أمان ثالث .. ففي تبويب Security ستجد ضمن الخيارات خيار App Passwords قم بفتحه وإضغط على Generate Passwords وأدخل إسم التطبيق أو اللعبة ليتم توليد باسورد جديد خاص بها ويتم حفظه بحسابك وليكون منفصل عن الباسورد الأصلي وكرر العملية لكل تطبيق على حدى.
كما أن هناك خيار رائع لإسترجاع حساب الفيس بوك لو ضاع برغم كل إعدادات الأمان تلك .. تقول لي وكيف يمكن أن يضيع حسابي برغم كل هذه الإعدادات الأمنية؟ أقول لك ماذا لو تركت حسابك مفتوحاً بمركز حاسوب Cyber net أو بعملك أو غيره؟ عامة في هذه الحالة سيكون بإمكانك تحديد شخص معين من أصدقائك يسهل عليك مكالمته لإسترجاع حسابك فورياً لو أردت.
Trusted Contacts وتفيدك كما ذكرنا لإسترجاع حسابك أو الدخول إليه في حالة فشلك بتسجيل الدخول. فقم بالضغط على Trusted Contacts وتحديد أصدقائك الموثوقين أو معارفك لمساعدتك .. وبالطبع بعد كل هذه الخطوات الأمنية لا أنصحك بفعل ذلك .. بل أنصحك بإنشاء حساب سري وتضيفه إلى حسابك كصديق لتدخل به وتسترجع حسابك في حالة حدوث أية مشكلات .. ولكن لحظة .. في حالة قمت بإنشاء هذا الحساب وتركته مخزناً بورقة في منزلك وضاعت أو وجدها شخص ما سيكون أيضاً بمقدوره إستغلال نفس هذا الحساب الذي تقوم به بتأمين حسابك في الدخول إلى حسابك .. لذا إحذر لأن بعض طرق الحماية هي في حد ذاتها طرق ضدك .. عن نفسي لا أنصحك بتفعيل هذه الخطوة بل أنصحك بخطوة أفضل وهي ألا تقوم بفتح حسابك بأي سايبر أو بجهاز يستخدمه أكثر من شخص ولا تستخدم خارج المنزل سوى هاتفك الشخصي.
ولا تنسى أن تقوم بحذف هاتفك وبريدك الإلكتروني من حسابك وإستبداله برقم هاتفك الغير متاح لرؤيته من قبل أي شخص.

ونصيحة من مملكة الأندرويد لكم .. لا تقوموا أبداً بإضافة أي أشخاص لا تعرفوا عنهم شيئاً إلى حساباتكم الشخصية .. وفي حالة إستخدام الفيس بوك في العمل أو كنت أدمن صفحات وجروبات ضخمة قم بإستخدام حسابات خاصة لها ولا تقوم بإستخدام عضويتها في المحادثة مع الأعضاء أبداً.

خلاصة الموضوع:
1- قم بمنع ظهور أي بيانات أو معلومات أو حتى بوستات خاصة بك لأي شخص غير أصدقائك.
2 - قم بفتعيل تنبيهات الأمان ليصلك إشعار عند فتح حسابك من متصفح أو جهاز غريب.
3 - قم بتفعيل الخطوة الثانية لتسجيل الدخول بإستقبال رسالة نصية لكود الدخول للحساب بعد إدخالك لبيانات الإيميل والباسورد. أو قم بإستخدام مولد الأكواد DCode Generator المتاح بتطبيق الفيس بوك بهاتفك.
4 - لا تستخدم ألعاب أو تطبيقات أو مواقع يتطلب إستخدامها بيانات حساب الفيس بوك الأساسية الخاصة بك إلا لو كانت مواقع وتطبيقات ضخمة وتثق بها أو يفضل أن تقوم بصنع كلمة مرور خاصة بكل تطبيق كما ذكرنا بالتطبيق.
5 - يمكنك إضافة حساب سري ضمن أصدقائك تسترجع به حسابك لو حدثت أية مشكلات أو واجهتك مشكلة بتسجيل الدخول ولكن لا يفضل أن تقوم بهذه الخطوة.
6 - قم بحذف إيميلك وإجعل وسيلة إسترجاع حسابك هي بالهاتف فقط.
7 - لا تقم بإضافة أشخاص لا تعرفهم أبداً ولا ترسل صورك الشخصية أو تعطي بيانات ومعلومات حياتك الشخصية لأي شخص حتى تعرفه جيداً بما يكفي.
8 - إقرأ التفاصيل كاملة بالموضوع لكل خطوة وإتبعها الأن ولا تنسى أن تتابع دائماً على كبار المواقع العالمية ما وصلت إليه طرق الحماية والأمان نظراً لأنه لا يوجد نظام أمني محكم 100 بالمائة وأن كل نظم الأمان يتاح بها ثغرات كل لحظة.

ذكرنا في هذا الموضوع أهم النقاط والأساليب المتبعة حالياً لحماية وتأمين حسابات الفيس بوك .. أتمنى أن يكون مقالنا المتواضع اليوم قد أفاد الجميع

مع أطيب تحياتي وأمنياتي بالتوفيق
أخوكم في الله .. محمد فايز


قد يعجبك أيضاً

سأشارك هذه المقالة مع أصدقائي على

تعليقات ديسكس