أكبر شرح عربي للنقل من هاتف لأخر حتى مختلف النوع

أكبر شرح عربي للنقل من هاتف لأخر حتى مختلف النوع

كثيراً منا يقوموا بتغيير هواتفهم إلى أنواع أخرى لميزات كانوا ينتظرونها ولم تكن متوافرة معهم من قبل مثل جودة الكاميرا أو حجم البطارية أو حتى الذاكرة وسرعة وكفاءة الجوال.
Transfer from phone to another
Transfer from phone to another
ولكن تواجهنا مشكلة عدم القدرة على نقل جميع بياناتنا كاملة .. فكيف نقوم بنقل نسخة إحتياطية من كامل تطبيقاتنا وألعابنا وجهات الإتصال والرسائل والحسابات وملفات الداتا الخاصة بالألعاب بأخر ما وصلنا إليه فيها وغيره دون أن نفقد كل ذلك؟

في هذا الموضوع سنشرح ذلك بالتفصيل حتى لو كان النقل من نوع هاتف إلى أخر.

إذا كنت ترغب بنقل كل شئ من هاتف أيفون إلى هاتف سامسونج أو العكس
إذا كنت تريد نقل جهات الإتصال والألعاب وغيرها من جوال سامسونج إلى LG أو العكس
وحتى إذا كنت ترغب في نقل جميع البيانات من هاتف عادي إلى هاتف ذكي ويعوقك عدم توافق صيغ النسخ الإحتياطية فهذا المقال الشامل سيكون مرجعك الكامل بإذن الله.

فلنبدأ على بركة الله.

في البداية سنقوم بتقسيم الهواتف إلى نوعين .. هواتف ذكية وهواتف غير ذكية.

لنقل بيانات جهات الإتصال من هاتف ذكي إلى هاتف عادي أو من هاتف عادي إلى هاتف ذكي عليك بإستخدام برامج معينة .. وأشهر برنامج في هذا المجال هو برنامج Mobile Master.
أما نقل الرسائل فهي عملية مستحيلة من الهواتف العادية إلى الأجهزة الذكية.
بالنسبة للصور والفيديوهات فيمكن نقلها بإستخدام كارت الذاكرة الخارجي.
أما الألعاب والبرامج فلا فائدة من نقلها لأنها لن تعمل على الهواتف الذكية .. وكأنك تقوم بمحاولة تشغيل لعبة من ألعاب الأتاري أو النينتيندو على جهاز سوبر كمبيوتر ليس به مكان لشريط الأتاري ذلك.

لتحميل البرنامج الخاص بنقل جهات الإتصال من هاتف عادي إلى هاتف ذكي من موقعه الرسمي تفضل بالضغط هنا وهو نسخة مجانية متاحة لمدة 30 يوم فقط وعليك بعد إنتهاء الفترة أن تقوم بشراء البرنامج إذا أعجبك.

ما يقدمه لك البرنامج:
1 - إمكانية نقل جميع جهات إتصالك من هاتفك العادي القديم سواء كان نوعه نوكيا أو سامسونج أو موتورولا أو سيمنز أو سوني إلى جهاز الأندرويد الجديد الخاص بك.
2 - إمكانية نقل هذه البيانات عبر بريدك الإلكتروني أو حسابك على الذاكرة السحابية بالدروب بوكس أو حتى عبر كارت الذاكرة الخارجي.

ومن المؤكد أنه لا يوجد من سيرغب بجلب لعبة الثعبان من هاتف النوكيا إلى هاتف الأندرويد الذي يحتوي متجر جوجل منه على مئات من ألعاب الثعبان المختلفة الأشكال والأفكار وحتى بعضها تقليداً للعبة الكلاسيكية.

أي نقل جهات الإتصال والكاليندر والحسابات والإعدادات وغيرها من أي هاتف أندرويد ذكي لأي هاتف أندرويد ذكي أخر بغض النظر عن النوع والعكس.
وسينقسم هذا القسم إلى 3 فروع رئيسية هي:
أ - النقل من الأندرويد للأندرويد بإختلاف أنواع الأجهزة.
ب - النقل من الأندرويد للأيفون والعكس.
ج - النقل من الأندرويد للويندوز فون والنوكيا وغيره والعكس.

سواء كان نقل جهات الإتصال أو الرسائل أو الألعاب أو التطبيقات أو الحسابات أو المستويات وبيانات الألعاب من سامسونج إلى سوني أو من سوني إلى LG أو من LG إلى Samsung أو حتى Motorola وغيرهم والعكس فطالما جميع هذه الأجهزة تعمل بأنظمة الأندرويد فالأمر بسيط للغاية.

أولاً: قم بأخذ نسخة إحتياطية لجميع حساباتك ورسائلك وجهات إتصالك على حساب جوجل الخاص بك.
ثانياً: قم بتحميل جميع تطبيقاتك وألعابك إلى كارت الذاكرة الخارجي أو إرسالها بأحدث برامج مشاركة التطبيقات مثل Shareitأو Superbeam من هاتفك القديم إلى موبايلك الحديث.
ثالثاً: قم بالدخول بحساب جوجل الذي أخذت به النسخة الإحتياطية على جهازك الجديد وقم بعمل إسترجاع للنسخة الإحتياطية وإستعادة لكل شئ.
رابعاً: أعد تنصيب التطبيقات والألعاب من كارت الذاكرة الخارجي.

بالطبع الصور والفيديوهات يسهل نقلها من أي هاتف لأخر لذا فلن نتطرق عن طرق نقلها في هذا الموضوع نظراً لإنه طويل بما يكفي ونحاول أن يجعله يشمل أكبر كم من المعوقات للجميع وطرق حلها بإختصار شديد .. وسنقوم بطرح موضوع خاص لنقل بيانات هواتف كل نوع إلى نوع هاتف أخر في موضوع منفصل ومفصل بشكل كامل لاحقاً بإذن الله .. فإعذرونا إن حاولنا الإختصار في شرحنا.
ولأي إستفصارات بعدج إنتهاء الموضوع برجاء تركها أسفل الموضوع.

بالنسبة لنقل البيانات كجهات الإتصال والرسائل من هاتف أندرويد إلى هواتف ذكية أخرى من نوع غير الأندرويد مثل الأيفون أو الويندوز أو النوكيا وخلافه من الأنظمة الأخرى فستحتاجون في هذه الحالة إلى برامج أخرى.

الفرع الثاني ب - النقل من الأندرويد للأيفون والعكس:
1 - من الأندرويد للأيفون:
في حالة رغبتك في نقل جميع تطبيقاتك بجهات إتصالك بكل ما تملك بجهاز الأندرويد الخاص بك .. أي حياة هاتفك الأندرويد بأسره إلى جهاز الأيفون أو الأيباد الجديد الخاص بك عليك بتنصيب تطبيق Move to IOS الرسمي الذي برمجته لك شركة أبل المصنعة لهواتف وأنظمة الأيفون ووضعته لك خصيصاً بمتجر جوجل بلاي ليساعدك على عملية النقل كاملة.
لتجميل التطبيق تفضل بالضغط هنا ثم إتبع الخطوات.
لتحميل ملف Apk لتطبيق النقل إلى الأيفون Move to ios إضغط هنا
حجم التطبيق 2.4 ميجابايت

وهناك تحذيرات يجب عليك مراعاتها عند عملية النقل وهي:
1 - تأكد من أن الواي فاي متصل لأن العملية بأكملها ستتم عبر الإنترنت بنقل جميع حساباتك وفيديوهاتك وجهات إتصالك والكاليندر الخاصة بك وخلافه وذلك حرصاً على نجاح العملية.
2 - كن متأكداً أن كلا الجهازين متصلين بشواحن الكهرباء حتى لا تستهلك الطاقة وتغلق الأجهزة أثناء العمل.
3 - إذا كنت ترغب بنقل تبويباتك المحفوظة بمتصفح كروم فقم بتحديثه أولاً إلى أخر إصداراته بالأندرويد.

والأن لإستخدام تطبيق Move to ios عليك بإتباع 7 خطوات بسيطة وسهلة كالأتي:
1 - من جهاز الأيفون أو الأيباد الجديد إبحث بشاشته عن Apps and Data Screen وإضغط منها على Move Data from Android .. وهي خيار متاح الأن مع أجهزة الأيفون الجديدة ويتاح لك أثناء تنصيب إعداداتك بجهازك الجديد.
2 - الأن من جهاز الأندرويد قم بفتح برنامج Move to ios.إقراً التعليمات والإرشادات ووافق عليها وأكمل حتى تجد نافذة بها مربع فارغ لكود يرجو منك إدخاله.
3 - في جهاز شركة أبل الأيفون أو الأيباد إضغط على الإستمرار Continue من شاشة Move to Android وإنتظر ظهور الكود المكون من 10 أرقام وإذا أظهر لك جهاز الأندرويد ضعف بشبكة الإنترنت الخاص بك فتجاهل هذا الإشعار .. فلا مشكلة به.
4 - قم بكتابة الكود الذي ظهر بجهاز الأيفون في جهاز الأندرويد وإنتظر البدء بمؤشر عملية النقل.
5 - في جهاز الأندرويد قم بالتأشير على أي محتويات ترغب بنقلها وإضغط التالي Next ليبدأ بعملية النقل.
وإنتظر تماماً حتى ينتهى مؤشر النقل من الإنتهاء بجهاز الأيفون .. حتى لو أخبرك جهاز الأندرويد بأن عملية النقل قد إنتهت فعليك بالإنتظار حتى يخبرك بذلك جهاز الأيفون أو الأيباد أيضاً. وقد تطول هذه العملية أو تكون قصيرة إعتماداً على حجم المحتوى وسرعة إتصال الإنترنت لديك.
6 - بعد إنتهاء المؤشرات في كلا الجهازين إضغط في جهاز الأندرويد على Done أي الإنتهاء وفي جهاز الأيفون قم بالضغط على الإستمرار Continue وإتبع التعليمات خطوة بخطوة حتى تكتمل جميع الخطوات.
7 - مبروك عليك نقلك لجميع بيانات حياتك من هاتفك القديم إلى جهازك الجديد.

مصدر تعليمات الإنتقال من أندرويد إلى أيفون
الأن وقد تعرفنا على طريقة نقل جهات الإتصال من جهاز الأندرويد إلى جهاز الأيفون .. لنتعرف الأن على طريقة النقل من الأيفون للأندرويد

كما سبق وذكرنا أهم ما يوفر لك الوقت والإنترنت أن تقوم بنقل صورك وفيديوهاتك والموسيقى الخاصة بك إلى كارت ذاكرة خارجي أو إلى الكمبيوتر مؤقتاً ونقله فيما بعد للهاتف الجديد فذلك سيوفر عليك الكثير من الوقت

أما إذا كنت ترغب بفعل ذلك بطريقة أخرى أكثر إحترافية ولكن تأخذ بعض الوقت فعليك بتحميل تطبيق Google Photos إلى هاتف الأيفون الخاص بك وقم بتسجيل الدخول إليه بحساب جوجل الخاص بك والذي ستستخدمه فيما بعد على هاتف الأندرويد الجديد.
قم بإختيار Back up and Sync أي النسخ الإحتياطي والمزامنة.
منها إذهب إلى Camera and Photos وإجعل خيار Back up and Syns مفعلاً.
إنتظر قليلاً وإشرب بعض عصير الليمون حتى يتم الإنتهاء من تخزين ملفاتك سحابياً على حساب جوجل الخاص بك.
وعند فتحك لتطبيق Google Photos على جهاز الأندرويد الجديد ستجد به جميع صورك التي صورتها التي ستقوم بتصويره في المستقبل بجهاز الأيفون السابق.

هذا بالنسبة للصور .. بالنسبة للصور فعليك بالتأكد من أن جهازك متزامن بنسبة 100 بالمائة مع حسابك ب ITunes على الكمبيوتر وتم أخذ نسخة إحتياطية كاملة عليه.
قم بتحميل جوجل بلاي ميوزيك مانجر من هنا وقم بتنصيب البرنامج على جهاز الكمبيوتر الخاص بك وتحديد الموسيقى المطلوب أخذ النسخة الإحتياطية منها.
وبالطبع فيما بعد ستجد بهاتفك تطبيق Google Play Music به كل الموسيقى الخاصة بك والتي كانت مخزنة سابقاً بهاتف الأيفون القديم.

ولكن وكما ذكرت الطريقة الأفضل والأسهل هي النقل ببساطة عبر كروت الذاكرة الخارجية أو إلى الكمبيوتر ومنه إلى الهاتف الجديد بتوصيلات USB.

المشكلة الحقيقية تكمن في نقل جهات الإتصال من الأيفون للأندرويد وهو ما سنتحدث عنه بتفصيل إلى حد ما.

في البداية عليك بمعرفة ما هو الحساب الذي يتم تخزين جهات إتصالك عليه كنسخة إحتياطية بهاتف الأيفون .. إذا لم تكن تعلم فعليك بإتباع الخطوات الأتية:
من هاتف الأيفون قم بفتح الإعدادات Settings ومنها البريد Mail , Contacts Calender ، وبمجرد أن تصبح في قسم جهات الإتصال Contacts قم بالضغط على الحساب الإفتراضي Default Account لتعلم ما هو الحساب الذي يتم تخزين جهات الإتصال به وتعلم كيف تسترجعها على هاتف الأندرويد من الأيفون.

فإذا كانت جهات إتصال الأيفون مخزنة في حساب الجيميل Gmail كل ما عليك فعله هو فقط تسجيل الدخول بحسابك إلى هاتف الأندرويد وستظهر به جميع جهات إتصالك.

أما إذا كان الحساب المخزن به في جهاز الأيفون أو هو iCloud فعليك بإتباع الخطوات التالية:
1 - من هاتف الأيفون قم بالدخول على الإعدادات Settings.
2 - قم بالدخول إلى Mail , Contacts Calender
3 - أدخل على الحسابات Accounts.
4 - إضغط على الأيكلاود iCloud.
5 - فعل جهات الإتصال بال iCloud والذي سيعطيك إشعار بدمج جهات إتصالك بحساب الأيكلاود.
6 - على جهاز الكمبيوتر أو اللابتوب قم بفتح متصفح الإنترنت الخاص بك وقم بالدخول إلى الموقع الرسمي لأي كلاود http://www.icloud.com
7 - قم بتسجيل الدخول بحسابك في أبل Apple ID.
8 - إضغط على جهات الإتصال Contacts.
9 - من الجهة اليسرى السفلى إضغط على إختيار الكل Select All.
10 - بعدها إختر Export vCard وسيتم تحميل ملف جهات الإتصال إلى جهازك فكن على علم جيد بمكان تحميله.
11 - قم بفتح تبويب أخر بمتصفحك وإدخل منه على الموقع الرسمي لبريد الجيميل الرسمي http://www.gmail.com
12 - إضغط من الجهة العليا اليسرى على Mail ومنها Contacts.
13 - إضغط More ومنها Import ثم إختار Choose File لتفتح لك نافذة تطالبك بتحديد مكان ملف جهات الإتصال الذي ترغب بإسترداده.
14 - سيبدأ الجيميل بإسترداد جهات الإتصال من الملف الذي قمت بتحديده وهو بالطبع الملف الذي قمت بتحميله من الأيكلاود قبل قليل. وبعد الإنتهاء سيخطرك الجيميل بعدد جهات الإتصال التي قام بإستردادها لك.
15 - في حالة كنت تخاف من تكرار بعض جهات الإتصال نتيجة تسجيلك لأرقام بشكل يدوي أو بحساب جوجل وكانت مسجلة أيضاً بحساب الأي كلاود فما عليك سوى فعل ذلك أوتوماتيكياً من خلال الضغط على Mail ومنه More ومنها Find and Merge Duplicates.

مبروك الأن تم إسترجاع جميع جهات إتصالك بنجاح بل ومنع التضارب بين الأرقام وتكرارها أيضاً.

بالنسبة لموضوع النقل من الأندرويد للويندوز فون والنوكيا وغيره والعكس فهو كبير بطريقة تنافس هذا الموضوع لذا فسنقوم بتقديمه إليكم بشرح مفصل وكامل في موضوع منفصل وخاص لأهميته للكثيرين لاحقاً بمشيئة الله.

ونتمنى أن يكون مجهودنا المتواضع قد أفادكم وأفادنا بصالح دعواتكم لنا.
تحياتي .. محمد فايز


قد يعجبك أيضاً

سأشارك هذه المقالة مع أصدقائي على

تعليقات ديسكس