إجعل جهاز الأندرويد الخاص بطفلك صديقاً له

إجعل جهاز الأندرويد الخاص بطفلك صديقاً له

تتيح أجهزة الأندرويد الكثير من المميزات المفتوحة بشكل مدهش للجميع, أي أن الجهاز مصمم في الأصل للجميع وليس لفئة معينة من البشر, ولأن أهم ما في حياتنا أطفالنا فأحببنا أن نناقش معكم اليوم موضوع في غاية الأهمية, ألا وهو كيف تخصص جهاز أندرويد مناسب لطفلك؟
تخصيص الأندرويد للأطفال
شرح تخصبص الأندرويد للأطفال
سنتحدث معكم اليوم عن كيفية تخصيص جهاز الأندرويد للأطفال
أصبح تقريباً كل طفل لديه هاتف ليطمئن عليه والديه, ولكن لم يعد هذا هو الإستخدام الوحيد للهاتف الذكي بعد عام 2007, فخلال 8 سنوات من تطور نظام الأندرويد حتى العام 2015 ظهرت العديد والكثير من المميزات والإستخدامات المدهشة, فأصبحت هذه الأجهزة تمثل حياتك الشخصية وتحتفظ بأسرارك وبطاقاتك الإئتمانية وصورك الخاصة وعملك وحتى وسائل ترفيهك وتذكيرك بمواعيدك.

كما يستخدمها الكثيرين في مشاهدة الفيديوهات والإستماع للموسيقى والإستمتاع بأحدث الألعاب ومحادثة الأصدقاء بالصوت والفيديو ومراسلتهم عبر إنترنت الجوال بل وتصفح جميع المواقع ايضاً بسهولة تامة.

ولكن مع كل هذه المميزات الخارقة في جهاز واحد .. هل أطفالنا بأمان؟
بالطبع الإجابة هي: لا

كيف نحمي أطفالنا ونمنع عرض أي شئ مسئ لعيونهم في أعمارهم وخبراتهم الصغيرة؟ كيف نتأكد من أن الألعاب التي يستمتعون بوقتهم فيها مفيدة لهم وغير ضارة أو مؤثرة على طريقة تفكيرهم وموجهة لأرائهم وأخلاقهم على المدى البعيد؟
كيف وكيف وكيف أسئلة ضخمة سنجيب عليها اليوم في هذا الموضوع الهاااااااااام للغاية.

بالطبع حلم كل أب وأم أن يكون أطفالهم من النوع الهادئ المطيع لذا فالهاتف الذكي يعتبر بمثابة فرصة لهم للحصول على قسط من الراحة يضيع فيه أطفالهم الوقت بممارسة الألعاب ومشاهدة الفيديوهات أو حتى التحدث مع أصدقائهم وغيرها من الوسائل الترفيهية المفتوحة في عالم الأندرويد, ولكن لنحصل على مبتغانا ونحمي أطفالنا من أضرار الأندرويد ونحقق لهم الفائدة المرجوة يجب أن نخطو معاً هذه الخطوات:
شكل الجهاز: إختيار هاتف مناسب لعمر طفلك ليس سهلاً , فليس أي جهاز أندرويد غالي الثمن هو المناسب لطفلك, يجب عليك أن تراعي عمره وما يحب ويرغب, بل وحتى جنسه وإهتماماته, فبالطبع جلبك لهاتف ذات ألوان براقة سيجب أعين الطفل ويجعل جهازه بالنسبة له كالجرو أو الصديق بالنسبة لك, ولكن مع إهتمامك الجيد بالألوان , فمن المؤكد أن الطفلة ستميل إلى اللون الأحمر أو الوردي أو الموف عكس الأطفال الذكور الذين سيميلون للون الأزرق أو الأسود أو الأبيض أو الفوسفوري ومتعدد الألوان. كما إنه سيكون من الرائع لصق بعض الملصقات للشخصيات الكارتونية المحبوبة على أجهزة أطفالك مع مراعاة أن تكون شخصيات جيدة يحبونها ويتابعونها.
سعر الجهاز: كما إنك يجب أن تحترس عند شراء هاتف لطفلك من ثمن الهاتف, فليس أي هاتف غالي الثمن هو الأفضل لجميع الفئات العمرية, فالطفل لا يعلم قيمة هذا الهاتف المادية ويمكنه أن يدمره بسهولة أو يضعه بالماء ويستخدمه كصنارة لصيد السمك .. لا تتعجب إنها عقول الأطفال يا صديقي وعليك مراعاتها حتى نضجها الكامل. فيجب عليك ان تشتري جهاز رخيص إلى حدا مع مراعاة توفر الميزات المذكورة.
إستخدامات الجهاز: بالطبع طفل ذات 5 سنوات لن يكون من المجدي له شراء هاتف أو جهاز أندرويد يستخدم كهاتف وتضع به شريحة .. فهو لن يتصل بأحد إلا بالخطأ وستجد فاتورة هاتفك قد تجاوزت المئات شهرياً بسبب تكرار إتصالاته الخاطئة.
كما أنك يجب أن تراعي أن يكون الجهاز له حجم شاشة كبيرة .. فالهدف الأصلي منه سيكون تسلية الطفل بمشاهدة الفيديوهات ولعب الألعاب الجميلة للأندرويد ومن المؤكد أن صغر حجم الشاشة سيضر بأعين الصغير, لذا فأفضل خيار حالياً أن تقوم بشراء تابلت بشاشة كبيرة وبدون شرائح SIM منعاً لفكرة الإتصال الخاطئ.
الإنترنت بالجهاز: أما بالنسبة لإستخدام الإنترنت فبالطبع سيحتاجه الطفل ولكن عن طريق الواي فاي لتحميل الألعاب ومشاهدة فيديوهات اليوتيوب وغيرها بسهولة مع تعليمه تدريجياً لطريقة تحميلها ولعبها ولكن يجب عليك أن تحذر من هذه الخطوة وأن تكون مراقباً جيداً عليه خشيئة الخطأ كما يجب أن تكون قد قمت بتنصيب بعض البرامج التي تمنع تصفح المحتوى السئ العنيف أو غيره مما لا يصلح عرضه لأطفالنا.
وللواي فاي فوائد جمة وكثيرة , فبالتأكيد لو كنتم كأب وأم خارج المنزل لقضاء مصالح أو لحاجة العمل فعليكم بالإطمئنان على أطفالكم من خلال برامج المكالمات المجانية عبر الإنترنت مثل برنامج ايمو أو فايبر أو تانجو أو برنامج لاين والذي سبق أن شرحنا فوائدهم الضخمة وطرق التعامل بهم مع الأطفال لإجراء المحادثات بالصوت والفيديو وحتى من خلال إرسال الإستيكرات التعبيرية التي يفهمها الأطفال بسهولة ويقومون بالتعبير بها عن الجوع أو العطش أو الحزن أو الفرح وغيرها من المشاعر ووجود كاميرا أمامية بالجهاز سيكون هام للغاية لمكالماتكم المرئية مع أطفالكم.
مراقبة الطفل: بالطبع يجب أن تراعي أن يكون بمكان تواجد الطفل واي فاي منتظم ودائم حتى يتسنى لك متابعته بسهولة وعليك أيضاً أن تقوم بترك واي فاي جهاز الطفل مفتوح بشكل دائم وأن تقوم بشحنه دائماً قبل الخروج للعمل.
ولا تنسى أن تقوم بتفعيل أحد برامج مراقبة مكان تواجد الجهاز وهي كثيرة وسبق أن شرحنا بعضها ولكن أفضلها هو Android Device Manager.
تحميل التطبيقات: بالطبع لن يقوم الطفل فور شراءك للجهاز بالدخول على متجر جوجل بلاي وتحميل ما يرغب به من ألعاب وتطبيقات وحده, فعليك أن تقوم أنت بتحميل بعض الألعاب الجميلة المناسبة لعمره بنفسك وكذلك ما يحتاجه من تطبيقات سواء للرسم أو سماع الأغاني وتشغيل جميع الفيديوهات وغيرها.
تفضل قائمة شرح لأهم ألعاب الأندرويد وتطبيقاته للأطفال 2015
تنظيم الوقت: من المؤكد إنك لتنظيم وقت طفلك ستحتاج إلى تطبيقين في غاية الأهمية, فلو كنت تحاول تعليم إبنك الصلاة سيكون من الرائع أن تضع بجهازه تطبيق المؤذن للأندرويد, كما إنه لو كان يصعب عليه ترك لعبة ما للحصول على الغداء فسيكون من المدهش أيضاً تركيب تطبيق يقوم بقطع اللعبة وإظهار الوقت المتبقي للغداء لتحضير الطفل نفسياً قبلها.
وأفضل تطبيق في هذا المجال هو Dinner Time Plus.
سرعة الجهاز: بالطبع لن يكون من الجيد بالنسبة لطفلك لو كان جهازه ملئ بالتطبيقات التي لا فائدة منها وتأخذ الكثير من رامات الجهاز مسببة بطئه وبالتالي ملل الطفل من كثرة توقف إستجابة الجهاز وبطئه بل وتركه للعودة لإزعاجك مرة أخرى. لذا فأحرص على أن تكون التطبيقات الموضوعة هي المطلوبة فقط.
نتمنى من الله أن نكون قد قدمنا إليكم موضوع جيد يفيد كل أسرة تهتم بأطفالها وعسى أن يجعله الله عملاً صالحاً لفائدة الجميع.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


قد يعجبك أيضاً

سأشارك هذه المقالة مع أصدقائي على

تعليقات ديسكس