فوائد الجيلبريك Jailbreak

فوائد الجيلبريك Jailbreak

يستفيد الكثيرين من أصحاب أجهزة أيفون وأيباد وأيبود من عمل جيلبريك لأجهزتهم وهي حركة تعطي لأصحاب هذه الأجهزة صلاحيات كاملة للتحكم الكامل في الجهاز .. أي إنها تشبه عمل الروت لأجهزة الأندرويد لإعطاء صلاحيات الجذر والتحكم الكامل في شكل الهاتف بثيماته وأيقوناته وحتى أصوات تطبيقاته وطرق الإستجابه وأدق التفاصيل.
فوائد الجيلبريك
فوائد الجيلبريك
في هذا الموضوع المتواضع سنضع لكم أهم فوائد عملية الجيلبريك التي لا تحصى ونذكر بها على سبيل المثال والأهمية وليس الحصر:
1 - تساعدك عملية الجيلبريك على تحميل التطبيقات لجهازك دون الحاجة للدخول إلى المتجر كالمعتاد, فالكثيرون يضطرون للأسف للجوء إلى متجر التطبيقات لتحميل الألعاب والتطبيقات والثيمات والخلفيات وغيرها, ولكن مع الجيلبريك يمكنك تحميل كل هذا من الكمبيوتر أو من أي موقع أخر أو حتى هاتف وكارت ذاكرة أخر.

2 - يمكنك تخصيص جوالك أو جهازك أكثر, فمن ضمن وأهم فوائد الجيلبريك إمكانية تغيير شكل نظام تشغيل جهازك بالكامل وأصواته, هل فكرت يوماً في تغيير شاشة بدء الجهاز أو شاشة إغلاقه أو شكل ال Theme الخاص بهاتفك أو أيقوناته؟ وهل فكرت في تغيير نغمات أزرار الضغط على الجهاز أو تطبيقات كالفيس بوك وحتى صوت فتح وإغلاق جهازك؟ بدون جيلبريك يكون بإمكانك تغيير نغمات أو رنات المنبه والإتصال وصورة حافظ الشاشة Screen Saver ولكن لا يمكنك تغيير المنظر العام لجهازك Theme أو خلفية البدء والترحيب بنغمتها أو خلفية الإغلاق بنغمتها ولا يمكنك إظهار رموز التحكم في البلوتوث والواي فاي ووضع الطيران وغيرها من أهم الرموز على شاشة هاتفك الرئيسية إلا بتطيبقات, ولكن مع الجيلبريك يمكنك التحكم في أي شئ في هاتفك.

3 - عند تطبيقك لعملية الجيلبريك على جهازك سيمكنك حذف التطبيقات الإفتراضية الموجودة بجهازك, فمثلاً إذا كان جهازك يوجد ب متصفح إفتراضي من المصنع كجوجل كروم أو أوبرا أو غيرهم فلن يمكنك حذفه بل ستضطر للإحتفاظ به بهاتفك وبعض التطبيقات تكون أسوأ في إنها رغم إنك لا تستخدمها ولكنها تظل بهاتفك كتطبيقات إجبارية من المصنع وتظل تعمل أيضاً بشكل إجباري سخيف.. إذا الحل لتقليل إستخدام البطارية والطاقة وتسريع الجهاز سيكون بحذف هذه التطبيقات التي لا تقبل الحذف , ولحذفها فعليك أن تقوم بعملية الجيلبريك.

4 - هل جربت شراء جهاز فيريزون من قبل ؟ إذاً فأنت تعلم أن أجهزة فيريزون تعمل على شبكات معينة وعادة تكون شبكة واحدة فقط ولا تقبل أي شريحة لأي شبكة, وتقوم أجهزة الإتصالات بتوزيع هذه الأجهزة بأسعار أقل لتقوم بالإستفادة من إحتكار المتسخدم لشبكتها, ولكن ماذا لو أردت مثلاً أن تقوم بتشغيل شبكة فودافون أو إتصالات على جهاز فيريزون يدعم شبكة موبينيل فقط؟ في هذه الحالة يكون الحل في عمل جيلبريك لجهازك. وفي هذه الحالة سيمكنك فتح جهازك كأي جهاز أيفون عادي لأي شبكة. وكذلك نف النظام في أجهزة فيريزون للأندرويد كجهاز Samsung Galaxy Verizon يمكنك عمل روت له ليقبل أي شبكة.

5 - يمكنك إضافة الكثير من التعديلات للنظام بل وإمكانيات ووظائف إضافية لم تكن متاحة لك كمستخدم عادي ذكرنا منها حذف التطبيقات الغير مرغوب بها بسهولة وإمكانية تعديل ألوان وشكل الجهازوغيرها.

وضحنا في هذا الدرس أهم فوائد الجيلبريك وسنقوم في درس لاحق بتوضيح أكثر أضرار الجيلبريك التي تهمك معرفتها قبل أن تتسرع بعمل جيلبريك لجهازك. فقد تكون الأضرار التي سنذكرها أكثر أهمية وتريد البعد عنها من عمل جيلبريك والتحكم في جهازك.


قد يعجبك أيضاً

سأشارك هذه المقالة مع أصدقائي على

تعليقات ديسكس