ما هو ال GPS وفيما يستخدم وكيف أستخدمه

ما هو ال GPS وفيما يستخدم وكيف أستخدمه

سنناقش في هذا الموضوع أهم النقاط التي يجب توضيحها عن نظام ال GPS وهي:
أولا: ما هو نظام ال GPS؟
ثانيا: فيما يستخدم ال GPS؟
ثالثا: مكونات نظام ال GPS


أولا: ما هو نظام ال GPS؟
شبكة النافستار
شبكة النافستار Navstar Sattelite Network

ال GPS أو Global Positioning System يعنى نظام تحديد الأماكن العالمي , وهو نظام فضائي يعتمد وجوده على 24 قمرا صناعيا يدوروا حول الأرض مرتين كل 24 ساعة ويطلق على شبكة الأقمار الصناعية الداعمة لنظام GPS إسم Navstar , تم إبتكار وتصميم نظام ال GPS من على يد وزارة الدفاع الأمريكية عام 1973 بهدف تحديد أماكن الجنود والمركبات العسكرية بشكل دقيق للغاية حيث تصل المعلومه عن مكان الشخص أو الشئ عن طريق هذه الأقمار الصناعية بسرعة تقارب سرعة الضوء .

ثانيا: فيما يستخدم ال GPS؟
قديما كان إستخدام نظام ال GPS مقتصر على المخابرات والإدارات العسكرية ولكن في عصرنا الحالي أصبح بإمكان الجميع إستخدام أنظمة ال GPS , فنادرا ما تجد الأن سيارة بدون جهاز تعقب يعمل بال GPS ونادرا ما يتم إنتاج محمول بدون شريحة GPS وذلك لإن ال GPS أصبح ضرورة في عصر السرعة والإنترنت لتحديد أماكن الأشخاص وتيسير البحث على المواطنين بل وكوسيلة حماية وأمان للسيارات وحتى معرفة أماكن الأطفال في حال تغيبهم أو ضياع أجهزتنا وتعرضها للسرقة, كما يمكننا معرفة أماكننا على الخرائط بسهولة ومتابعة بعدنا عن الأماكن المطلوب الوصول إليها ومعرفة خطوط السير المناسبة للوصول لأهدافنا دون أي تعقيدات , كما يساعدنا ال GPS على معرفة أماكن المطاعم والأماكن السياحية والسينمات وأي مكان مشهور يمكنك أن تصل إليه بالبحث عنه عبر الإنترنت وغيرها الكثير جدا من الإستخدامات.

كل ذلك سهل ورائع ولكن كيف يؤدي نظام ال GPS عمله؟ أي مما يتكون ؟ نريد أن نعلم المزيد ...

ثالثا: مكونات نظام ال GPS
يتكون نظام ال GPS من 3 أجزاء رئيسية وهي مقسمة كالتالي:
GPS Navstar
GPS Navstar | شبكة أقمار النافستار المقدمة لخدمة GPS
1 - الجزء الفضائي: وهو مجموعة أقمار النافستار والتي كما ذكرنا مكونة من 24 قمرا صناعيا يدور كل منها حول الكرة الأرضية بالكامل مرتين كل 24 ساعة , وتعمل هذه الأقمار الصناعية بالطاقة الشمسية كمصدر رئيسي للطاقة كما توجد بها بطاريات لتعمل عندما يتوسط كوكب الأرض أو القمر المافة بينها وبين ضوء الشمس .



وجدير بالذكر أن شبكة أقمار نافستار الداعمة لنظام GPS قد تم برمجتها ليكون دائما ظاهر منها ما لا يقل عن 4 أقمار من على أي نقطة على سطح الأرض.



GPS Control System
GPS Control System | نظام تحكم ال GPS
2 - جزء التحكم: يتم من خلال مجموعة محطات تحكم رئيسية تهدف إلى لتأكد من عمل الأقمار الصناعية بدقة وأنه لا توجد أخطاء في تحديد الأماكن ولا توجد أعطاب وإن وجدت يقوم طاقة المحطة بإصلاح أي عطب أو خطأ تقني على الفور .


الهواتف القديمة
ال GPS أصبح جزء لا يتجزء من أجهزة المحمول والسيارات والطائرات وغيرها
3 - الجزء الخاص بالمستخدم : عبارة عن جهاز كامل أو شريحة تكون جزء من جهاز كالمحمول مثلا .. وظيفتها تحديد الأماكن بالأقمار الصناعية ورؤية خريطة كاملة تساعدك على الوصول إلى المكان المطلوب أو معرفة مكان الجهاز الضائع أو المراقب أو حتى شخص ما بشرط أن تتواجد في هذا المكان وهي تعمل من خلال بطارية أو أي طاقة كهربائية .

ملحوظات هامة عن ال GPS وإستخدامه:
1 - لا يمكن إستخدام ال GPS داخل المباني والمناطق المغلقة .. وإن تم إستخدامه لن يكون دقيقا في نتائجه .
2 - ال GPS لا يحتاج إلى الإتصال بالإنترنت .. فقط جهاز يدعم النظام .

نتمنى أن يكون هذا الدرس مفيد لكل زوار وأعضاء مملكة الأندرويد .. مع أطيب أمنياتنا للجميع بالتوفيق


قد يعجبك أيضاً

سأشارك هذه المقالة مع أصدقائي على

تعليقات ديسكس