هام : قبل أن تبيع هاتفك الذكي إحمي أسرارك

هام : قبل أن تبيع هاتفك الذكي إحمي أسرارك

يظن البعض أن بمجرد نقل ملفاتهم الشخصية من صور وبيانات عملهم وأرقام الفيزا وغيرها من بياناتهم الشخصية من هواتفهم إلى هاتف أخر ومسحها قبل بيعها هو الطريقة الأمنة المثلى لحماية خصوصياتهم وبياناتهم , ولكن للأسف أصبحت التكنولوجيا الحديثة تتيح للجميع إسترداد الملفات المحذوفة بسهولة مع برامج إسترجاع الملفات والتي أصبحت كثيرة وفي متناول الجميع .

فما هوالحل ؟ كيف أمنع وقوع صوري الشخصية في الأيدي الخاطئة ؟ كيف أحافظ على سرية بياناتي البنكية وبيانات عملائي المخزنة على هاتفي ؟ كيف أحمي حساباتي من إستخدامها إستخداما خاطئا إذا عرضت هاتفي للبيع ؟
كيف أتأكد إني في أمان ؟

الحل معنا على مملكة الأندرويد في عدة خطوات بإتباعها لن يكون هناك أي اثر كما أكد أفضل خبراء العالم في هذا المجال .

لتبدأ معنا خطوة تأمين هاتفك عليك أن تجيب نفسك ن هذا السؤال :
ما الذي أرغب بحذفه ؟ أهو كل ما هو مسجل على هاتفي أم فقط ملفات فردية ؟
إذا كان ما تريد حذفه هو بعض الصور أو الملفات الفردية فقط فإن أفضل ما يمكنك فعله هو إستخدام تطبيق بإسم Secure Delete .
يقوم تطبيق Secure Delete بحذف ملفاتك نهائيا بطريقة أمنة ويجعلها غير قابلة للإسترجاع .. وهو ما نبحث عنه .. التطبيق مجاني .. يمكن تحميل تطبيق Secure Delete من هنا وتابع معنا شرح التطبيق بعد تنصيبه على جهازك .

عند فتح تطبيق Secure Delete ستجد الصورة التالية .. قم بإختيار نوعية الملفات التي ترغب بحذفها .. فهي تلقائيا كما تجد بالصورة الصور Photo .


يمكنك تغييرها إلى App Folder أو SDCard أو Download كما ترى .


الأن وبعد أن قمت بتحديد نوعية الملفات أو الفولدر عليك بتحديد الملفات نفسها المراد حذفها .. في مثالنا إخترنا مجلد الصور وقمنا بالضغط على مربع Picture Preview ليعرض لنا صور مصغرة لكل ملف , نقوم بوضع علامة صح أيضا أمام كل صورة نرغب بحذفها .
كما بالصورة التالية حددنا مجموعة صور نرغب بحذفها نهائيا من هاتفنا .

الأن وكما نرى بالصورة بالأعلى نضغط على Secure Delete وننتقل للخطوة التالية كما سنرى
ظهر لنا عدد الملفات المراد حذفها ورسالة تأكيد على رغبتنا في إزالة هذه الملفات نهائيا .. نضغط Ok .
جاري حذف هذه الملفات نهائيا كما يظهر لنا بالصورة السابقة .

ولكن بعد أن قمت بحذف هذه الصور هل يستطيع أحد أخر رؤيتها مرة أخرى ؟
الإجابة هي حتى لأن نعم .
لماذا ؟
لإنك لم تحذف أيضا مصغرات الصور والتي عادة تكون مخزنة في مجلد المصغرات Thumbnails .. لذا عليك بالدخول إلى المجلد وحذف هذه المصغرات أيضا كما بالصورة التالية وبنفس الخطوات السابقة .

ولا تقلق بالنسبة لأي ملفات أخرى نصية .. فمصغرات الصور تظهر للصور فقط .. ولكنها لا تظهر على ملفاتك النصية وبياناتك المالية وغيرها .
الأن وبعد أن قمنا بحذف ملفات بصورة فردية .. ما زالت أمامنا خطوة أخرى .. ألا وهي حذف المساحة الخالية الت كانت تحتلها هذه الصور والتي يتم إستعادة هذه الملفات مرة أخرى بإعادة كتابة ما تم مسحه .. لذا علينا إبطال عمل برامج إستعادة الملفات المحذوفة عن طريقة تطبيق أخر إسمه Secure Wipe .. يقوم هذا التطبيق بإستغلال المساحة الخالية في جهازك بكامله عن طريق إعادة كتابة ملفات وهمية على هذه المساحة ومن ثم مسحها مرة أخرى حتى إذا ما حاول أي مخترق إستعادة الملفات المحذوفة فسيجد ملفات وضعها برنامج Secure Wipe الرائع بخدعته المتقنة . ^_^

أولا قم بتحميل برنامج Secure Wipe من هنا ومن ثم تابع الشرح .

ولكن هل يمكن إستخدام برنامج secure wipe والملفات المرغوب إزالتها مازالت على الهاتف ؟ بالطبع لا لذا وجب علينا في طريقة الملفات الفردية إستخدام التطبيق السابق ذكره Secure Delete .. ولكن إذا أردنا حذف جميع ملفات الهاتف فعلينا كبداية وقبل إستخدام تطبيق Secure Wipe أن نقوم بإستعادة ضبط المصنع للهاتف .
عملية إستعادة ضبط المصنع للهاتف قد تكون جيدة في إنها تقوم بعمل Format اي تهيئة لجهازك ومسح جميع البيانات والمعلومات الخاصة بك .. ولكن حتى الفورمات أصبح هناك له مضاد يسمى برامج UnFormat وأصبحت كثيرة أيضا للأسف .. لذا فالحل الأمثل يكون بعمل إعادة ضبط المصنع ومن ثم إستخدام برنامج Secure Wipe .. إتبع الخطوات الأتية :
قم بالدخول إلى الإعدادات Settings ومنها إلى قائمة النسخ الإحتياطي Backup ومن ثم إختار إعادة ضبط المصنع Factory Data Reset وستجد أن الجهاز يقوم بعمل فورمات وإستعادة ضبط المصنع .

بعد إستعادة ضبط المصنع قم بتشغيل الجهاز وتنصيب تطبيق Secure Wipe وفتحه .. وفي نافذته الرئيسية ستجد التالي

في الجزء الأيسر كما يتضح هناك 3 خيارات .. قم بوضع علامة صح أمام الخيارات الثلاثة .. والأن إضغط على Start wiping ومن ثم ستجد أن الصفحة تغيرت إلى الجزء الأيمن من الصورة العليا .. ويسألك في رسالة تأكيد هل ترغب بالإستمرار ؟ قم بالضغط على Continue Wiping .

مبروك .. تم تأمين هاتفك بنجاح .. لأي إستفسارات تفضلوا بوضع تعليقاتكم على الموضوع

يمكنكم متابعتنا بأخر أخبارنا على صفحة الفيس بوك الخاصة بمملكة الأندرويد ليصلكم كل جديد

مع تحيات مملكة الأندرويد


قد يعجبك أيضاً

سأشارك هذه المقالة مع أصدقائي على

تعليقات ديسكس